icon
التغطية الحية

مصر: نتطلع إلى اتخاذ نظام الأسد إجراءات تسهل عودته للجامعة العربية

2022.01.24 | 07:58 دمشق

afp_721dp-773.jpg
وزير الخارجية المصري سامح شكري - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعرب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عن تطلع مصر إلى أن يتخذ نظام الأسد الإجراءات المناسبة التي تسهل عودته للجامعة العربية.

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده في مقر وزارة الخارجية العمانية، مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي: "نتطلع إلى أن تتوفر الظروف لأن تعود سوريا للنطاق العربي وتكون عنصراً داعماً للأمن القومي العربي".

وأضاف أن الحكومة المصرية سوف تستمر بالتواصل مع الدول العربية، لتحقيق عودة النظام إلى الجامعة العربية.

وكانت صحيفة "العربي الجديد" نقلت عن مصادر خاصة مصرية تأكيدها أن اتصالات غير معلنة تجري حالياً بشأن مصير مقعد سوريا في الجامعة العربية، قبيل انعقاد القمة العربية المقررة بالجزائر في آذار المقبل.

وقالت المصادر إن "مصر تقود تيار عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية خلال القمة المقبلة"، مضيفة أن "القاهرة تتبنى حسم الملف، فإذا لم يتم التوصل لتمثيل نظام الأسد في القمة المقبلة، فعلى الأقل يكون هناك توافق بشأن حسم عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة من خلال طرح الملف على القمة التالية ليتم التصويت عليه".

يذكر أنّ الجامعة العربية قررت في تشرين الثاني 2011، تجميد مقعد سوريا، على خلفية لجوء نظام الأسد إلى الخيار العسكري لإخماد الثورة الشعبية المناهضة لحكمه. وتصاعدت في الفترة الأخيرة دعوات من أطراف عربية، بينها الإمارات والجزائر والأردن ومصر، لإعادة النظام إلى الجامعة.