icon
التغطية الحية

آخرها تفجير "تقسيم".. أبرز الهجمات التي استهدفت إسطنبول بين 2016 و 2022

2022.11.14 | 09:48 دمشق

تفجير إسطنبول
تفجير إسطنبول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم الإثنين، إلقاء القبض على الشخص المتهم بوضع قنبلة في شارع الاستقلال، والذي يرجح أنها امرأة، متهماً حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية المباشرة عن التفجير الذي أسفر عن قتل 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين بينهم حالات حرجة.

وقال صويلو "وفقاً لاستنتاجاتنا، فإن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية هي المسؤولة" عن الاعتداء، معلناً اعتقال شخص متّهم بوضع قنبلة في شارع الاستقلال، حسب وكالة "فرانس برس".

امرأة متورطة بالهجوم

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونائبه فؤاد أقطاي، قالا في وقت سابق إن "امرأة" هي المسؤولة عن الاعتداء، وهو ما لم يتحدث عنه وزير الداخلية، الإثنين.

واستهدف الاعتداء أحد أبرز الأحياء الحيوية في إسطنبول العاصمة الاقتصادية لتركيا، مسفراً عن 6 قتلى على الأقل في شارع الاستقلال التجاري المزدحم.

وأدى الانفجار الذي وقع نحو الساعة 16.20 بالتوقيت المحلي إلى سقوط 81 مصاباً أيضاً، جروح اثنين منهم بالغة، بحسب آخر حصيلة، في وقت كان حشد المارة كثيفاً في الشارع الذي يرتاده السكان والسياح.

واتهم نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، مساء الأحد، "امرأة" بـ"تفجير قنبلة"، من دون أن يحدد ما إذا كانت من بين القتلى.

وفي وقت لاحق تحدث وزير العدل، بكر بوزداغ، عن "حقيبة" وُضعت على مقعد، وقال "جلست امرأة على مقعد لأربعين إلى 45 دقيقة ثم وقع انفجار، كل المعطيات عن هذه المرأة هي حالياً قيد الدراسة".

وفي تصريح بُث مباشرة على التلفزيون، ندد أردوغان بـ"اعتداء دنيء"، وأكد أنّ "المعلومات الأولية تشير إلى اعتداء إرهابي"، لافتًا إلى أن "امرأة قد تكون متورطة"، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

وواجهت تركيا سلسلة من  الهجمات بين عامي 2015 و2017، أوقعت نحو 500 قتيل وأكثر من 2000 جريح، تبنى تنظيم الدولة "داعش" عدداً منها فيما اتهمت الحكومة التركية حزب العمال الكردستاني بتنفيذ بعضها.

ومن أبرز الهجمات التي تعرضت لها إسطنبول بين عامي 2016 و2017: 

تفجير السلطان أحمد

في 12 كانون الثاني، فجر انتحاري نفسه وسط مجموعة من السياح الألمان، ما أسفر عن مقتل 12 منهم وسقوط نحو 15 جريحاً.

ووقع التفجير في حي السلطان أحمد على بُعد مئات الأمتار من جامع آيا صوفيا والمسجد الأزرق، وهما اثنان من المعالم الأكثر ارتياداً من جانب السياح في المدينة.

وأكدت السلطات التركية أن الانتحاري سوري الجنسية وكان يبلغ آنذاك 28 عاماً وهو عضو في تنظيم "داعش"، إلا أن الأخير لم يتبن رسمياً الهجوم. وبعد نحو عامين حُكم على ثلاثة مشتبه بتواطئهم مع منفذ الهجوم بالسجن المؤبد، حسب وكالة "أ ف ب".

هجوم انتحاري في شارع الاستقلال 

وفي 19 آذار 2016، أسفر هجوم انتحاري في شارع الاستقلال التجاري الشهير عن مقتل أربعة سياح أجانب، هم ثلاثة إسرائيليين وإيراني، وأُصيب 39 آخرون بينهم 24 سائحاً. ونسبت السلطات الاعتداء إلى تنظيم "داعش".

سيارة ملغمة تستهدف حافلة للشرطة 

وفي 7 حزيران 2016، قُتل 12 شخصاً بينهم ستة شرطيين وجُرح 36 آخرون في اعتداء بسيارة ملغمة استهدف حافلة لشرطة مكافحة الشغب في حي بيازيد التاريخي في إسطنبول.

وأعلنت جماعة "صقور حرية كردستان" مسؤوليتها عن الاعتداء.

هجوم انتحاري ثلاثي في مطار أتاتورك

وفي 28 حزيران 2016، وقع هجوم انتحاري ثلاثي في مطار أتاتورك في اسطنبول أسفر عن 45 قتيلاً بينهم 19 أجنبياً و163 جريحاً.

وقد فتح ثلاثة انتحاريين النار في المطار قبل تفجير أنفسهم، ولم تتبن أي جهة الاعتداء لكن السلطات نسبته إلى تنظيم "داعش".

وقُتل الشيشاني، أحمد تشاتاييف، الذي يُشتبه في أنه مدبر الاعتداء، خلال عملية لمكافحة الإرهاب في تشرين الثاني 2017 في تبليسي (جورجيا)، وفق أجهزة الأمن الجورجية. 

في تشرين الثاني 2018، حُكم على ستة أفراد يُشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش" بالسجن مدى الحياة لضلوعهم في هذا الاعتداء.

اعتداء مزدوج قرب استاد بشكتاش

وفي 10 كانون الأول 2016، أسفر اعتداء مزدوج قرب استاد بشكتاش عن 47 قتيلاً بينهم 39 شرطياً و160 جريحاً.

وقُتل معظم الضحايا بانفجار سيارة ملغمة قرب مجموعة من عناصر الشرطة انتشروا تزامناً مع مباراة، وبعد ثوانٍ، فجر انتحاري نفسه وسط مجموعة أخرى من عناصر الشرطة.

وتبنت الاعتداء جماعة "صقور حرية كردستان" المتطرّفة القريبة من حزب العمال الكردستاني، وفي أيار 2019، حُكم على 14 متهما بالسجن المؤبّد.

هجوم رأس السنة

وفي 1 كانون الثاني 2017، قُتل 39 شخصاً بينهم 27 أجنبياً، وجُرح 79 آخرون في إطلاق نار في ملهى "رينا" الشهير في إسطنبول

وأطلق مهاجم مزود برشاش النار عشوائياً على حشد من المحتفلين برأس السنة قبل أن يلوذ بالفرار.

وتبنى تنظيم "داعش" الاعتداء، وكانت المرة الأولى التي يعلن فيها التنظيم المتطرف مسؤوليته عن هجوم في اسطنبول، علماً أن أنقرة نسبت إليه هجمات أخرى.

وبعد مطاردة استمرت نحو 15 يوماً، تم إيقاف عبد القادر ماشاريبوف، الذي يحمل الجنسية الأوزبكستانية. 

وقد اعترف بتنفيذه المجزرة لكنه تراجع عن اعترافاته خلال محاكمته في شباط 2019.

وفي أيلول 2020، حُكم عليه بأربعين عقوبة بالسجن المؤبد، واحدة عن كل ضحية وواحدة عن مجمل المجزرة.

وفي أعقاب الهجمات التي وقعت بين عامي 2015 و2017، والتي خلفت أكثر من 500 قتيل من المدنيين وعناصر الأمن، شنت تركيا عمليات عسكرية عبر الحدود في سوريا وشمال العراق ضد قوات سوريا الديمقراطية الذين تتهمهم أنقرة بأنهم يتبعون لحزب العمال الكردستاني المصنف كإرهابي في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.