إدارة المعابر السوريّة تنشر تعليمات قضاء إجازة عيد الفطر

إدارة المعابر تنشر تعليمات للسوريين حول قضاء إجازة عيد الفطر (أرشيف - فرانس برس)
تلفزيون سوريا - متابعات

نشرت إدارة المعابر التابعة لـ الحكومة السورية المؤقتة، اليوم السبت، تعليمات هامة تتعلق بالحجز لقضاء إجازة عيد الفطر القادم في سوريا، بالنسبة للسوريين المقيمين في تركيا.

وأكّدت إدارة المعابر، أنها هي الجهة الوحيدة المخوّلة بإنشاء صفحة تسجيل الحجز مِن قبل إدارة الهجرة التركية، وأنها المسؤول عن نشر روابط التسجيل هي المعرّفات الرسمية للمعابر الحدودية على "فيس بوك".

وجاءت تعليمات إدارة المعابر للسوريين المقيمين في تركيا على الشكل الآتي:

- كتابة الاسم والتفاصيل بشكل صحيح وخاصة "رقم الكمليك (TC)"، والتقيّد بتاريخ الدخول والخروج لأنه لك الأحقية في المرور، محذّرة مِن الحجز الوهمي الذي يؤدّي إلى حرمان الأشخاص مِن حقّهم في الحجز.

- التقيّد بالحجز العائلي والحجز الفردي، إضافة إلى استخراج أذون السفر في وقت مسبق، وأنه يجب على النساء السوريات اللواتي يردن اصطحاب أطفالهن بضرورة امتلاك تصريح خطّي مِن الزوج (مع تصديقة مِن النوتر).

- الأطفال السوريون دون الـ 18 عاماً لا يستطيعون النزول إلى سوريا إلا مع ولي أمره (يُضاف إلى ذلك أخوال الطفل وأعمامه)، والطفل الصغير يحتاج إلى الحجز مثله مثل الكبير، لافتةً إلى أنه بالنسبة لـ(كرت اللقاح) فإن الغاية منه للعودة فقط، حتى لا يلقّح الطفل مرتين، كونه سيتم تلقيح كافة الأطفال حين العودة لكل مَن عمره دون الـ 15 عاماً.

ودعت إدارة المعابر إلى الحرص والحذر مِن "السماسرة"، وطالبت السوريين بتجنّب إرسال صور "الكيملك" والثبوتيات الشخصية لأي "سمسار"، متوعدة بملاحقات قانونية وغرامات على مَن يتقدّم بمعلومات مزوّرة ومضللة.

ولفتت الإدارة بيانها، بأن المعابر الحدودية سمحت في هذا العيد الدخول بـ"الكيملك"، أما الحاصلون على الجنسية التركية أو لديهم (جوازات أو إقامات أو إذن عمل) فلن يُسمح لهم بالدخول، رغم الإلحاح على الجانب التركي.

وختمت إدارة المعابر، بأن "توقيت نشر روابط حجز إجازات العيد" سيكون خلال الأيام العشرة الأولى مِن شهر رمضان، وذلك حسب التصريحات الصادرة عن إدارة معبر باب السلامة (الحدودي مع تركيا) شمال حلب، إضافة إلى تصريح سابق لوالي غازي عنتاب، في حين رجّح مصدر مسؤول، بأن روابط الحجز ستكون متاحة يوم الإثنين القادم.

يشار إلى أن تركيا تسمح لـ السوريين المقيمين على أراضيها (قرابة 3.6 مليون سوري) بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

شارك برأيك

أشهر الوسوم