icon
التغطية الحية

‏إلا في حالات استثنائية.. تعليق إصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في عموم إسطنبول

2023.07.15 | 14:36 دمشق

‏إلا في حالات استثنائية.. تعليق إصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في عموم إسطنبول
مبنى إدارة الهجرة في إسطنبول (الإنترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تعليق إصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في عموم إسطنبول إلى أجل غير مسمى.
  • الهدف من القرارات الجديدة مكافحة الهجرة غير النظامية، والحد من تزايد أعداد الأجانب في إسطنبول.
  • يستثنى من ذلك الإقامة بالمدينة بقصد: العلاج أو التعليم أو التجارة الدولية أو اللجوء من خطر محدق بحياة الشخص.
  • في السابق حظرت السلطات التركية إصدار تصاريح إقامة للأجانب في 10 مناطق بإسطنبول، واليوم القرارات الجديدة تشمل مناطق المدينة الـ 39.

علّقت السلطات التركية في إسطنبول إصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في عموم المدينة، إلى أجل غير مسمى.

وقالت صحيفة "ميلليت"، في تقرير لها اليوم السبت، إن هذه الخطوة تأتي في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية، وللحد من تزايد أعداد الأجانب بشكل كبير في إسطنبول.

وأضافت الصحيفة أن القرارات الجديدة حددت حالات استثنائية لإصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في إسطنبول وهي السكن في المدينة لغاية تتعلق بـ:

  • الصحة والعلاج.
  • التعليم.
  • التجارة الدولية.
  • اللجوء من خطر محدق بحياة الشخص.

يأتي هذا القرار بعد أن كانت السلطات قد حظرت إصدار تصاريح إقامة للأجانب في 10 مناطق بإسطنبول، لتأتي هذه الخطوة وتشمل بها مناطق المدينة الـ 39.

تتصدر إسطنبول الولايات التركية من حيث استضافتها لأكبر عدد من الأجانب والمهاجرين معاً، حيث يقطن في المدينة أكثر من 1.2 مليون مواطن أجنبي، منهم 535.025 مهاجرا سوريا، بحسب الإحصائيات الرسمية.

يذكر أن نحو 3 ملايين و585 ألفاً و447 لاجئاً سورياً في تركيا، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن الرئاسة العامة لإدارة الهجرة التركية.

في حين يبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا بموجب إقامة عمل أو سياحة مليوناً و414 ألفاً و776 شخصاً، بحسب إحصائية رسمية العام الماضي.

وتتزامن القرارات الجديدة مع إجراء تغييرات شاملة في هيكلية إدارة الهجرة في تركيا شملت تعيين رئيس جديدة للإدارة بهدف تنظيم وجود الأجانب في تركيا.

أردوغان يجري تغييرات هيكلية في إدارة الهجرة

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قراراً نص على إجراء تغييرات شاملة في إدارة الهجرة التركية، شملت رئيس الإدارة والموظفين الرئيسيين.

ووفقاً للقرار الذي نُشر في الجريدة الرسمية التركية، اليوم السبت، عين أردوغان كبير المفتشين في وزارة الداخلية، أتيلا توروس، رئيساً لإدارة الهجرة، والذي شغل سابقاً منصب رئيس دائرة الهجرة بين عامي 2014 و2017، في حين سيشغل منصب نائبي الرئيس كل من قائم مقام بلدية بيشكتاش، أوندر باكان، والمفتش في وزارة الداخلية، حسين كوك.

ونص القرار على تعيين غوزده أزكورول مديراً لدائرة الأجانب، في حين شغل مدير دائرة الهجرة في إسطنبول، بايرم يلنسو، منصب رئيس المديرية العامة للحماية الدولية، ونائب والي إسطنبول، ياشار أكسانيار، رئيس المديرية العامة للاندماج.

كما نص القرار على تعيين رمضان شتشيلميش مدير الإدارة العامة لمكافحة الهجرة وشؤون الترحيل، ومصطفى فيرات تاشولار، مديراً عاماً للخدمات الإدارية.

قرارات الترحيل

في غضون ذلك، كشفت رئاسة "إدارة الهجرة" التركية، أمس الجمعة، عن أعداد المهاجرين "غير النظاميين" المرحّلين منذ مطلع العام الحالي 2023.

وقالت "الهجرة"، في بيان، إن السلطات رحّلت 39 ألفاً و576 مهاجراً، بينهم 12 ألفاً و839 أفغانياً، عبر رحلات طيران مجدولة وغير مجدولة.

وأوضح البيان أن إجمالي المرحلين، خلال آخر 12 شهراً، بلغ 134 ألفاً و602.

وأضاف البيان أن السلطات أوقفت 42 ألفاً و738 مهاجرا دخلوا البلاد بصورة "غير قانونية" منذ مطلع 2023، في حين مُنع نحو 96 ألفاً و785 مهاجراً من دخول البلاد.