icon
التغطية الحية

الرئيس التركي يصدر قراراً بإجراء تغييرات هيكلية في إدارة الهجرة

2023.07.15 | 11:14 دمشق

دائرة الهجرة التركية
شملت التغييرات في دائرة الهجرة رئيس الإدارة والموظفين الرئيسيين - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يصدر قراراً يتضمن تغييرات شاملة في إدارة الهجرة التركية، بما في ذلك رئيس الإدارة والموظفين الرئيسيين.
  • تم تعيين أتيلا توروس، رئيساً لإدارة الهجرة، وأوندر باكان وحسين كوك نائبي الرئيس.
  • تم تعيين كوزدة كوزكولو مديراً لدائرة الأجانب، وبايرام يلنسو رئيساً للمديرية العامة للحماية الدولية، وياشار إكسان يار رئيساً للمديرية العامة للاندماج.
  • تم تعيين رمضان شتشيلمش مديراً للإدارة العامة لمكافحة الهجرة وشؤون الترحيل، ومصطفى فيرات تاسولار مديراً عاماً للخدمات الإدارية.

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قراراً نص على إجراء تغييرات شاملة في إدارة الهجرة التركية، شملت رئيس الإدارة والموظفين الرئيسيين.

ووفقاً للقرار الذي نُشر في الجريدة الرسمية التركية، عين أردوغان كبير المفتشين في وزارة الداخلية، أتيلا توروس، رئيساً لإدارة الهجرة، والذي شغل سابقاً منصب رئيس دائرة الهجرة بين عامي 2014 و2017، في حين سيشغل منصب نائبي الرئيس كل من قائم مقام بلدية بيشكتاش، أوندر باكان، والمفتش في وزارة الداخلية، حسين كوك.

ونص القرار على تعيين غوزده أزكورول مديراً لدائرة الأجانب، في حين شغل مدير دائرة الهجرة في إسطنبول، بايرم يلنسو، منصب رئيس المديرية العامة للحماية الدولية، ونائب والي إسطنبول، ياشار أكسانيار، رئيس المديرية العامة للاندماج.

كما نص القرار على تعيين رمضان شتشيلميش مدير الإدارة العامة لمكافحة الهجرة وشؤون الترحيل، ومصطفى فيرات تاشولار، مديراً عاماً للخدمات الإدارية.

من هو رئيس إدارة الهجرة الجديد؟

ووفق وسائل إعلام تركية، فإن رئيس دائرة الهجرة الجديد، أتيلا توروس، 54 عاماً، من مواليد مدينة تاتوان التابعة لولاية بتليس، درس العلوم السياسية في جامعة أنقرة وتخرج منها في العام 1989، ونال درجة الماجستير في معهد العلوم الاجتماعية في مدينة كهرمان مرعش.

بدأ عمله الحكومي كحاكم منطقة في ولاية بايبورت في العام 1990، وشغل منصب نائب حاكم ولاية جناق قلعة، وبعد دراسته في بريطانيا كجزء من فترة تدريبه في الخارج، شغل منصب نائب حاكم ولاية غيرسون.

وسبق أن شغل أتيلا توروس منصب رئيس إدارة الهجرة التركية بين عامي 2014 و2017، ليعود إلى رئاستها مجدداً بعد قرار الرئيس التركي.

ترحيل 100 سوري يومياً

ويأتي قرار الرئيس التركي في ظل حملة واسعة تشنها السلطات التركية لإعادة وترحيل اللاجئين السوريين من تركيا، في وقت شدد فيه أردوغان على أن بلاده "ستتخذ خطوات إضافية لمنع الهجرة غير النظامية، وأن المواطنين الأتراك سيشعرون بالتغييرات الواضحة في قضية المهاجرين غير الشرعيين خلال وقت قصير".

وأكدت وزارة الداخلية التركية أن مسألة مكافحة الهجرة غير النظامية هي أحد المجالات الرئيسية ذات الأولوية لعمل أجهزة الشرطة.

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، إنه أصدر تعليمات بشأن ملاحقة المهاجرين غير النظاميين الذين يقيمون في عموم البلاد بشكل غير قانوني، متعهداً بخفض عدد المهاجرين غير النظاميين في جميع الولايات بشكل ملحوظ خلال مدة لا تتجاوز أربعة إلى خمسة أشهر.

وخلال الأيام الماضية، تزايدت حملات ترحيل اللاجئين السوريين بشكل غير طوعي من تركيا نحو الشمال السوري، الذي تعتبره السلطات التركية "منطقة آمنة"، بالتزامن مع ارتفاع حدة الخطاب التحريضي وخطاب الكراهية، من قبل بعض الأحزاب التركية.

ووفق مصادر "تلفزيون سوريا"، تُرحّل السلطات التركية السوريين إلى الشمال السوري عبر 3 منافذ حدودية رئيسية، وهي باب الهوى، وباب السلامة، وتل أبيض، ويصل عدد المرحّلين يومياً إلى نحو 100 شخص.

ويقيم في تركيا نحو 3 ملايين و585 ألفاً و447 لاجئاً سورياً، وفق أحدث إحصائية صادرة عن الرئاسة العامة لإدارة الهجرة التركية.