icon
التغطية الحية

​​​​​​​"قسد" تحظر تدريس مناهج النظام السوري في مناطق سيطرتها

2022.09.18 | 13:02 دمشق

مركز تعليم خاص الحسكة
معهد تدريسي خاص في مدينة الحسكة
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

حظرت هيئة التربية في "الإدارة الذاتية" تدريس منهاج النظام السوري في جميع المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة بمناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي سوريا، تحت طائلة فرض غرامة مالية والسجن بحق المخالفين.

وقال موظف إداري في مدرسة خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، إن "هيئة التربية فرضت على جميع المدارس والمعاهد الخاصة في مناطقها، الحصول على رخصة عمل تشترط منع تدريس مناهج النظام السوري".

وأوضح الإداري - فضل عدم الكشف عن اسمه - أنّ "أكثر من 40 مدرسة خاصة ومركزاً تعليمياً يُدرّسون مناهج النظام، أُغلقوا في محافظة الحسكة بأوامر من قوات الأمن الداخلي (الأسايش)".

وعقد مدرسون وأصحاب مراكز تعليمية اجتماعاً مع هيئة التربية والمجلس التنفيذي في "الإدارة الذاتية" دون التوصّل لأي تفاهم يُفضي إلى استمرار فتح المراكز التعليمية وتدريس مناهج النظام التي تعتمدها.

وبحسب أحد حاضري الاجتماع فإنّ "هيئة التربية أكّدت أنها لن تتراجع عن قرار منع تعليم مناهج النظام، وأنه على جميع المراكز والمدارس الالتزام بالقرار لتفادي العواقب".

ويعتمد آلاف الطلاب في محافظة الحسكة على المعاهد والمدارس الخاصة في دراسة مناهج النظام السوري، بعد إغلاق "الإدارة الذاتية" جميع "مدارس النظام" في مناطق سيطرتها، وتدريس مناهج خاصة بها.

"سجن وغرامة مالية 25 مليون ليرة سوريّة"

حذّرت "هيئة التربية" أصحاب المعاهد والمراكز التعليمية من مخالفة قرار حظر تدريس مناهج النظام، مشدّدةً على تغريم المخالفين بمبلغ 25 مليون ليرة سورية، فضلاً عن تعرّضهم للمساءلة القانونية والسجن في حال تكرار المخالفة.

وقال مدرس في الحسكة لـ موقع تلفزيون سوريا، إن المعاهد والمدارس الخاصة قرّرت وقف الدوام ستة أيام، بهدف عقد لقاءات مع مسؤولي "الإدارة الذاتية" لمناقشة سبل استئناف العملية التعليمية، مردفاً: "مصير ومستقبل آلاف الطلاب مرتبط بقرار الإغلاق هذا، والكثير من الطلاب وصلوا إلى مراحل متقدمة من منهاجي التاسع والبكالوريا، والتوقّف الآن يعني نهاية مستقبلهم التعليمي".

بأوامر من "PKK"

وكشف مصدر مقرب من "الإدارة الذاتية" أنّ "قرار إغلاق مراكز تُدرّس مناهج النظام السوري، جاء بأوامر من كوادر (حزب العمال الكردستاني - PKK)، وأن الإدارة الذاتية لا تملك خيار التراجع عن القرار".

وأشار المصدر إلى أنّ "مدارس الإدارة الذاتية أصبحت شبه خالية من الطلاب مع ازدياد عدد المعاهد والمدارس التي تدرس فيها مناهج النظام، وبشكل خاص لـ مرحلتي التاسع (التعليم الأساسي) وشهادة الثانوية العامة (البكالوريا)".

اقرأ أيضاً.. تحقيق: قسد تفرض مناهجها على الأكراد وقيادات فيها يدرسون أبناءهم في مدارس النظام

وقال صاحب مركز تعليم لغات في مدينة القامشلي بريف الحسكة لموقع تلفزيون سوريا، إنّ "الرخصة الجديدة التي أقرّتها الإدارة الذاتية تفرض عليهم دفع مبلغ 600 ألف ليرة سورية بشكل سنوي، بعد أن كان المبلغ رمزياً ويُدفع لمرة واحدة".

وتابع: "الإدارة الذاتية خيّرت أصحاب المعاهد الخاصة بتعلم اللغات بين دفع مبالغ كبيرة بدل رخص سنوية أو إغلاق مراكزهم".

وبحسب حسن العابد - أحد سكّان مدينة الحسكة - فإنّ "مسؤولي الإدارة الذاتية يُرسلون أبناءهم إلى مدارس النظام السوري، بينما أبناء غيرهم محرومون من التعلّم في مدارس تُدرّس مناهج النظام".

وأضاف "العابد" - الذي يُرسل أولاده إلى مدارس تقع داخل منطقة المربع الأمني التي يسيطر عليها النظام السوري - أنّ "أبناء المسؤولين والأغنياء سيلجؤون إلى الدروس الخصوصية التي يتجاوز سعر بعض موادها الـ4 ملايين ليرة سورية، في حين أن أبناء الفقراء سُيحرمون من التعليم".

ومع زيادة الضغط على "الإدارة الذاتية" سمحت الأخيرة وبشكل محدود، منذ أواخر العام الفائت، لبعض المعاهد والمدارس الخاصة، بتدريس مناهج النظام في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.

وخلال العام الفائت، اعتقلت قوات الأمن الداخلي (الأسايش)، العديد من المدرسين بتهمة "تدريس مناهج النظام" المحظورة من قبل "الإدارة الذاتية"، لطلاب المرحلة الثانوية في محافظة الحسكة.