ازدواجية المناهج التعليمية معضلة تواجه طلاب المدارس في الحسكة

تاريخ النشر: 26.01.2021 | 17:57 دمشق

الحسكة - خاص

يعاني الطلاب في الحسكة من مشكلة المناهج المزدوجة التي يتم تدريسها في مدارس المحافظة، حيث تقسم المناهج إلى مناهج خاصة بالإدارة الذاتية وأخرى معتمدة لدى وزارة تربية النظام.

وعمدت الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا إلى إصدار مناهج خاصة بها، في إطار استقلالها عن النظام إدارياً وتعليمياً وسياسياً واقتصادياً.

وفرضت الإدارة الذاتية على كل المدارس ومراكز التعليم في محافظة الحسكة الالتزام بمنهاج الإدارة الذاتية ورفض مناهج النظام جملة وتفصيلا تحت طائلة المساءلة.

فيما حافظت المدارس التي تقع ضمن مناطق سيطرة النظام في المربع الأمني لمدينة الحسكة والقامشلي على تدريس المنهاج المعتمدة من قبل وزارة التربية التابعة لحكومة النظام.

ومنعت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المعلمين من تدريس المناهج الخاصة بالنظام في مناطق سيطرتها، مما أدى إلى شلل كبير في العملية التعليمية وانعكس بشكل كبير على الطلاب.

وقال "شيرو بوظان" أحد الإداريين في لجنة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية بالحسكة لتلفزيون سوريا "إن عدد المتسربين عن التعليم في محافظة الحسكة خلال العام 2020 تجاوز الـ 175000 طالب وطالبة، في حين بلغ عدد المدارس التي تقع ضمن سيطرة النظام حوالي 400 مدرسة من أصل 2400 مدرسة في عموم محافظة الحسكة.."

وأضاف "تسيطر قوات سوريا الديمقراطية على 2000 مدرسة وتقوم لجنة التعليم التابعة لها بإدارتها وتدريس المناهج الخاصة بها، حيث يدرس في هذه المدارس حوالي 182000 طالب بحسب إحصائيات الإدارة الذاتية".

بدورها اشتكت سلاف عبد الغني أم لأربعة طلاب في المرحلة الثانوية والإعدادية في الحسكة وقالت لتلفزيون سوريا "مشكلة المناهج التعليمة في الحسكة أصبحت أزمة تشغل بال الطلاب والأهالي أكثر من التعليم ذاته، فالجميع يعلم أن شهادات الإدارة الذاتية غير معترف بها حتى وإن كانت مناهجها جيدة، حيث أن الطلاب لا يبذلون مجهودا حقيقيا من أجل شهادة لا يعتد بمستقبلها".

وأضافت "قسد ومن خلال فرضها لهذا المنهج أجبرت عشرات الطلاب على التخلي عن التعليم في مدارسها ومعاهدها، حيث توجه غالبية الطلاب للدراسة في مناطق النظام أو التعليم عن بعد مع معلمين بمناطق النظام".

أما نمير السعيد "معلم في مدرسة خولة بنت الأزور" بمدينة الحسكة للتعليم الثانوي فقال لتلفزيون سوريا "لم نعد نستطيع إعطاء مناهج النظام التعليمة للطلاب في المرحلة الثانوية، بل ملتزمون بمنهاج الإدارة الذاتية ونلاحظ فتوراً كبيراً لدى الطلاب لعدم اقتناعهم بمناهج الإدارة الذاتية لعدم مصداقية شهادات بناء على واقع الحياة".

اقرأ أيضاً.. احتجاجات في الحسكة على سياسات الإدارة الذاتية التعليمية

وأضاف "نعمد أحيانا ورغم مخاطر الأمر إلى إعطاء دروس خاصة للطلبة في منازلهم حول مناهج النظام وبشكل مكثف، ولكن المشكلة أن عليهم أيضا أن يدرسوا مناهج الإدارة الذاتية كي يستمروا في دراستهم وهذه معضلة حقيقية فالطالب بات بين سندان الإدارة الذاتية ومطرقة النظام".

يذكر أن قوات "الأسايش" التابعة للإدارة الذاتية قامت باعتقال عدد من المدرسين في بلدة الدرباسية وعامودا شمال مدينة الحسكة، وذلك بتهمة إعطائهم دروس تقوية في المناهج التابعة لحكومة النظام كما تم اعتقال عدة معلمين ومعلمات في الشدادي جنوب الحسكة لذات التهمة.

اقرأ أيضاً.. "قسد" تفرق مظاهرة ضد فرض مناهج "الإدارة الذاتية" في الحسكة

وعلى خلفية الاعتقال شهدت بلدة الدرباسية وقفة احتجاجية نظمها أهالي المعتقلين بالإضافة إلى طلاب المدارس في مطالبة للإدارة الذاتية بإخلاء سبيل المعلمين ورفع القبضة الأمنية عن مؤسسات التعليم، ما دفع قوات "الأسايش" لفض هذه الوقفة واعتقال عدد من المشاركين بحجة عدم ترخيصها..

ولم تتمكن الإدارة الذاتية من فرض التعليم في مناطق الرقة ودير الزور ومنبج لرفض الأهالي لهذه المناهج بشكل قطعي.

بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
"الصحة العالمية" توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كورونا
منظمة الصحة العالمية: الإصابات والوفيات بكورونا تنخفض عالمياً
10 وفيات و170 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا