بتهمة تدريس مناهج النظام.. "قسد" تعتقل معلمين شرقي الحسكة

تاريخ النشر: 05.03.2021 | 06:33 دمشق

الحسكة - خاص

شنت "قوات سوريا الديمقراطية" حملة دهم واعتقال طالت 7 معلمين في بلدة معبدة، شرقي الحسكة، بتهمة تدريس مناهج النظام.

وأفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الجمعة، أن "قسد" اعتقلت، يوم أمس، 7 مدرسين بينهم سيدتان، بسبب تدريسهم مناهم النظام التعليمية عبر إعطاء دورات خاصة لطلاب المرحلة الثانوية.

وتابعت أنه تم نقل المعتقلين إلى مقر "الأسايش" التابع لـ "قسد" في بلدة "معبدة" وسط غضب أهالي المنطقة على اعتقال المدرسين.

وأضافت أن قوى الأمن العام في الحسكة حذرت المعلمين والمراكز التعليمية من الترويج لمناهج حكومة النظام أو تدريسها تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وبحسب المصادر، سبق أن اعتقلت "قسد" معلمين للسبب ذاته في (الدرباسية، وعامودا، والشدادي)، حيث أفرجت عنهم بعد توقيعهم على تعهد يلزمهم بعدم تدريس مناهج النظام.

واعتقلت "قسد" في الـ 21 من كانون الثاني الفائت، عدداً من المعلمين والمعلمات في مدينة "الشدادي" جنوبي الحسكة بتهمة عدم التزامهم بالمناهج الدراسية التي فرضتها "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرتها.

ودهمت معهد الرازي للتعليم الثانوي في مدينة الشدّادي واعتقلت 5 معلمين للمرحلة الثانوية ومعلمتين من المرحلة الإعدادية وقادتهم إلى التحقيق بتهمة عدم التزامهم بالمناهج الدراسية.

وسبق أن اعتقلت "قسد" في الشهر  ذاته عدداً من المعلمين في مدينتي "الدرباسية وعامودا" بالتهمة ذاتها في محاولة من "قسد" لفرض مناهجها التعليمية في محافظة الحسكة.

اقرأ أيضاً: الحسكة.. "قسد" تعتقل عددا من المعلمين بتهمة تدريس مناهج النظام

اقرأ أيضاً.. قسد تفرض تدريس منهاجها في مدارس القامشلي

ويرفض أهالي شرق سوريا مناهج الإدارة الذاتية مطالبين بتدريس مناهج اليونيسيف أو النظام على اعتبار أنها أكثر مصداقية في المؤسسات التعليمية لا سيما أن الإدارة الذاتية لا تمنح أي نوع من الشهادات التعليمية المعترف بها.