icon
التغطية الحية

يني شفق: لجان تركية - سورية تعمل على تسريع عملية التطبيع

2023.01.06 | 11:32 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (رويتروز)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (رويتروز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت صحيفة مقربة من حزب العدالة والتنمية، بأن الحكومة التركية والنظام السوري أنشأا لجاناً مؤلفة من مسؤولين عسكريين واستخباراتيين بهدف تسريع عملية التطبيع بين البلدين.

وبحسب صحيفة (Yeni Şafak) تتسارع عملية التطبيع مع النظام السوري بعد اجتماع موسكو الذي جمع وزير الدفاع التركية خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان مع نظرائهما من النظام السوري، والذي سيؤدي إلى عقد اجتماع بين وزراء الخارجية خلال الفترة المقبلة. 

وأشارت الصحيفة إلى ما سمّته "ماراثون التطبيع" بدأ في رفع سقف معاييره على المستوى السياسي، وذلك عبر تشكيل لجان مؤلفة من مسؤولين عسكريين واستخباراتيين من قبل الحكومة التركية والنظام السوري لحل المشكلات العالقة بين البلدين بهدف تسريع عملية التطبيع.

وأكدت الصحيفة على أن اللجان ستكون حاضرة خلال الاجتماعات التركية مع النظام السوري، حيث سيعملان على قطع شوط طويل في حل المشكلات بين البلدين، إلا أنه لم يتم بعد توضيح موعد اجتماع الطرفين.

لقاء النظام السوري مع تركيا في موسكو

وفي لقاء رسمي هو الأول من نوعه منذ عام 2011، جمعت العاصمة الروسية موسكو، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير دفاع النظام السوري علي عباس على طاولة مباحثات واحدة.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن اجتماع موسكو "ناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين ومكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في سوريا".

وذكر وزير الدفاع التركي أنه أكد خلال اجتماع موسكو الثلاثي مع نظيريه الروسي ووزير دفاع النظام السوري، على "ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254".