icon
التغطية الحية

مسؤول تركي: نحن من نحدد سياساتنا.. ورأي المعارضة السورية بالاجتماع معروف

2023.01.05 | 14:23 دمشق

مظاهرة في سوريا رافضة للتطبيع التركي مع النظام السوري (رويترز)
مظاهرة في سوريا رافضة للتطبيع التركي مع النظام السوري (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مسؤول تركي كبير بأن بلاده اطلعت على ردود أفعال فصائل المعارضة السورية على اللقاء الذي جمع وزير الدفاع التركي ورئيس جهاز الاستخبارات التركية مع نظرائهم الروس والنظام السوري في موسكو.

وأشار المسؤول في حديثه إلى وكالة (رويترز) إلى أن بلاده على معرفة بردود أفعال فصائل المعارضة السورية حول هذا الإجتماع، إلا أن "تركيا هي التي تحدد سياستها"مضيفاً بأن "من غير المنطقي أن نتوقع نتيجة فورية من أول اجتماع للوزيرين".

وأكد المسؤول التركي أن أنقرة طلبت من دمشق في محادثات الأسبوع الماضي بموسكو اعتبار وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية، حيث تعتبر تركيا هذه الوحدات بمثابة الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي تعتبره أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

لقاء النظام السوري مع تركيا في موسكو

وفي لقاء رسمي هو الأول من نوعه منذ عام 2011، جمعت العاصمة الروسية موسكو، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير دفاع النظام السوري علي عباس على طاولة مباحثات واحدة.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن اجتماع موسكو "ناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين ومكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في سوريا".

وذكر وزير الدفاع التركي أنه أكد خلال اجتماع موسكو الثلاثي مع نظيريه الروسي ووزير دفاع النظام السوري، على "ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254".