icon
التغطية الحية

"ينافس الموز".. لماذا ارتفع سعر كيلو البصل إلى 6000 ليرة في سوريا؟

2023.01.30 | 19:32 دمشق

سعر كيلو البصل في سوريا
خضراوات وفواكه في الأسواق السورية (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجل سعر البصل ارتفاعاً قياسياً في الأسواق السورية خلال الأيام الماضية، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى نحو 6000 ليرة سورية.

وبحسب صحيفة (تشرين) التابعة للنظام السوري، فإنّ "الارتفاع الحاصل في مادة البصل غير مبرر، إذ باتت أسعاره تنافس معظم أصناف الفواكه، خصوصاً بعدما اقترب سعره من سعر الموز".

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو إنّ "سبب الارتفاع الحاصل بسعر البصل في الأسواق هو قلة عرض المادة، والموجود حالياً هو البقايا من المادة التي تمّ تخزينها في البرادات". مشيراً إلى أنّ "موعد موسم البصل يحتاج إلى شهر ونصف الشهر من الآن لتبدأ أعمال ضخه بالأسواق".

وأضاف أن "تخزين كميات من مادة البصل خلال الموسم الماضي في البرادات كان قليلاً، وذلك بسبب وضع الكهرباء وشحّ المحروقات". متوقعاً أن "يشهد سعر المادة انخفاضاً منتصف شهر آذار حينما يبدأ موعد الموسم".

ارتفاع سعر البصل في سوريا

وكان موقع (أثر برس) المقرّب من النظام السوري، نقل عن مصدر في "اتحاد الغرف الزراعية" بداية الشهر الجاري، قوله إن الإنتاج الكبير من مادة البصل اليابس كان في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، كما أن المناطق التي كانت تنتج بغزارة بريف سلمية خرجت عن الخدمة بسبب عدم توفر المياه وارتفاع مستلزمات الإنتاج، وهذا هو السبب في ارتفاع سعر كيلو البصل.

وتشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد الغذائية في سوريا كالخضراوات واللحوم والزيوت وغيرها ارتفاعات يومية، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.