icon
التغطية الحية

يرلي كايا يعلن عن نظام "الهجرة المتحركة" للتحقق من أوراق الأجانب في تركيا

2023.07.26 | 18:25 دمشق

آخر تحديث: 27.07.2023 | 13:18 دمشق

وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا
وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا يعلن عن إطلاق مشروع "نقاط الهجرة المتحركة" التي تتيح لمسؤولي الأمن التحقق من أوراق المهاجرين النظاميين في البلاد.
  • قال يرلي كايا إن هناك 4 ملايين 888 ألفاً و286 مهاجراً نظامياً في تركيا، و3 ملايين و325 ألفاً و14 سورياً تحت الحماية المؤقتة، و294 ألفاً و880 مهاجراً تحت الحماية الدولية.
  • أعلن يرلي كايا عن إيقاف منح تصاريح الإقامة إلى الأجانب في البلديات التي يتجاوز فيها عددهم 20 في المئة.
  • كشف يرلي كايا عن إغلاق 1169 حياً من أصل 32 ألف حي في تركيا أمام الأجانب لأغراض الوقاية.
  • قال يرلي كايا إن 562 ألف سوري عادوا طوعاً حتى الآن إلى الشمال السوري.

أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا عن نظام "نقاط الهجرة المتحركة" التي تتيح لمسؤولي الأمن التحقق من أوراق المهاجرين النظاميين في البلاد، بالإضافة إلى إيقاف منح تصاريح الإقامة إلى الأجانب في البلديات التي يتجاوز فيها عددهم 20 في المئة.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "يرلي كايا"، يوم الأربعاء، على شاشة (A Haber) التركية.

في رده على سؤال حول مكافحة الهجرة غير النظامية، أوضح "يرلي كايا" أن الوزارة تعمل بجد وحذر من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية، مشيراً إلى أن هذه المشكلة هي مشكلة عالمية: "لدينا الآن 4 ملايين و888 ألفاً و286 مهاجراً نظامياً، لدينا سجلاتهم البيومترية، ونعرف أين يعيشون، ونعرف إذا ما كانوا سياحاً، وفي أي فندق يقيمون، وأين يُستضافون".

وأضاف: "هناك 3 ملايين و325 ألفاً و14 سورياً تحت الحماية المؤقتة، و294 ألفاً و880 مهاجراً تحت الحماية الدولية، كما نقدم مليوناً و268 ألفاً و392 تصريح إقامة قانونية للسياحة والعمل والصحة، كما هو الحال في كل بلد".

نقاط متحركة للهجرة في إسطنبول

وتحدث يرلي كايا عن الإجراء الجديد الذي بدأته الوزارة في سعيها لمكافحة الهجرة غير الشرعية: "أنشأنا حاليا 9 نقاط متحركة للهجرة في إسطنبول مزودة بنظام قراءة بصمات الأصابع البيومتري، وهذه النقاط تساعد في التحقق من الأشخاص المسجلين وغير المسجلين".

وقال "يرلي كايا" في شرحه لطريقة عمل هذه النقاط: "في حال كان يوجد شك لدى قوات أمننا بأن شخصاً لا يملك أوراقاً رسمية، يطلبون منه مرافقتهم إلى نقطة المراقبة التي تبتعد مسافة 10 دقائق فقط، وفي حال تبين أنه يملك أوراق ثبوتية بعد قراءة البصمة، يشكرونه على وقته ويدعونه يذهب، وفي حال كان لا يملك أوراقاً ثبوتية، نرسله إلى مراكز الترحيل".

أضاف: "قبل أن يكون لدينا هذه النقاط المتحركة للهجرة، كنا نأخذ الأشخاص الذين ليس لديهم هوية إلى توزلا، وهو ما أظهر الاستياء لدى البعض، لذا أوجدنا هذا الحل للقضاء على هذه المشكلة، وسنزيد النقاط المتحركة للهجرة التي يبلغ عددها الآن 9 إلى 39 قريباً".

وعن عدد المهاجرين المرحلين، أجاب يرلي كايا: "في الشهرين الماضيين، اعتقلنا 35 ألفاً و797 مهاجراً غير نظامي، 16 ألفاً و18 منهم رُحلوا إلى الخارج، وما زالت إجراءات ترحيل 19 ألفاً و502 من المهاجرين غير النظاميين قائمة في مراكزنا للترحيل"، مشيراً إلى أن مراكز الترحيل تتسع إلى 16 ألف شخص في الوقت الحالي.

تصاريح الإقامة للأجانب

وأعلن "يرلي كايا" عن مجموعة من الإجراءات اتخذتها الحكومة للحد من تركز المهاجرين في بعض الأحياء والمناطق، وذلك رداً على الادعاءات التي تقول إن المرشح الذي سيختاره السوريون في مدينة هاتاي قد يصبح رئيساً للبلدية في حال بدء الانتخابات المحلية اليوم.

وذكر "يرلي كايا": "لا يتم منح تصريح الإقامة في الحي الذي يتجاوز فيه عدد الأجانب 20 في المئة من عدد المواطنين الأتراك". 

وأضاف أن هذه القاعدة تنطبق على 54 حياً في 10 من مقاطعات إسطنبول، مع تطبيقها أيضاً على مستوى البلاد بشكل عام حيث تم إغلاق 1169 حياً من أصل 32 ألف حي في تركيا لأغراض الوقاية.

وحول تصريحاته بوجوب حل مشكلة الهجرة من مصدرها، قال يرليكايا إن الحكومة التركية قد أنشأت مناطق آمنة في شمال سوريا، وأنه 562 ألف سوري عادوا بشكل طوعي حتى الآن إلى هذه المناطق.