icon
التغطية الحية

عزلهم صويلو وأعادهم يرلي كايا.. من هم مديرو الهجرة التركية الجدد؟

2023.07.17 | 16:28 دمشق

وزير الداخلية علي يرلي كايا يتسلم مهامه من سلفه سليمان صويلو (تويتر)
وزير الداخلية علي يرلي كايا يتسلم مهامه من سلفه سليمان صويلو (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أجرى وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، الذي تسلم منصبه في الحكومة المشكلة حديثاً، تغييرات واسعة على مناصب رئاسة إدارة الهجرة التركية، طالت العديد من المديرين العامين ورئيس الإدارة ذاتها.

وأقال يرلي كايا رئيس إدارة الهجرة سواش أونلو، ونائب الرئيس جان أوزان تونجر، والمدير العام للحماية الدولية محمد سلامي يازجي، ومدير الإدارة العامة للتواصل والاندماج غوكتشه أوك، ورئيس الإرشاد والمراقبة حاجي ميمات غورليك الذي جاء إلى هذا المنصب في عهد صويلو بعدما كان يشغل منصب نائب رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الخاص.

وشملت الإقالات أيضاً محمد حمدي أوزجيليك الذي كان يشغل منصب مدير مكتب صويلو في أثناء توليه منصب وزير الداخلية، وجرى تعيينه نائباً لمدير الهجرة التركية في كانون الثاني من العام الحالي، وغوكتشه أوك، مدير الإدارة العامة للتواصل والاندماج في إدارة الهجرة، والذي يعرف عنه قربه من إدارة صويلو.

من هم الأشخاص المُعينون حديثاً؟

أتيلا توروس

عُين أتيلا توروس بواسطة يرلي كايا رئيساً لإدارة الهجرة، حيث كان مديراً عاماً مؤسساً للإدارة ذاتها عند إنشائها في عام 2014، إلا أن وزير الداخلية آنذاك سليمان صويلو أقاله من منصبه.

وشغل توروس منصب رئيس مكتب اللجوء والهجرة المسؤول عن إعداد مشروع قانون الأجانب والحماية الدولية وتأسيس نظام الهجرة الجديد الذي تم إنشاؤه تحت إشراف وزارة الداخلية من عام 2008 إلى عام 2013.

ومع دخول قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458 بتاريخ 04/04/2013 حيز التنفيذ، دخلت مديرية الهجرة التركية في تبعية وزارة الداخلية التركية، وعين توروس مديراً عاماً لمديرية الهجرة في 09/03/2014، إلا أنه أُقيل من منصبه بعد شغله مدة 3 سنوات، بواسطة سليمان صويلو. 

أتيلا توروس

أوندير باكان

وعين الوزير يرلي كايا قائم مقام منطقة بيشكتاش التابعة إلى ولاية إسطنبول، أوندير باكان، في منصب نائب رئيس إدارة الهجرة التركية، مع العلم أن باكان كان يشغل منصب رئيس قسم الدعم الخدمي خلال فترة تأسيس إدارة الهجرة التركية، إلا أنه عزل من منصبه بقرار من صويلو أيضاً.

وتشير السيرة الذاتية المكتوبة على موقع قائم مقام منطقة بيشيكتاش الرسمي، إلى أن باكان شغل منصب إدارة الخدمات الداعمة في إدارة الهجرة التركية في الفترة ما بين (2013 - 2018)، حيث أسهم في إعداد الميزانية في هيكلية الإدارة العامة للهجرة ومديريات الهجرة في 81 ولاية تركية.

كما شاركت الإدارة التي يشرف عليها "باكان" بتنفيذ عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين في مراكز الترحيل ومديريات الهجرة في 81 ولاية، ومن بينهم مقاتلو داعش الذين يتم احتجازهم في هذه المراكز، وفرض حظر دخولهم إلى تركيا.

أوندير باكان

يشار أكسانيار

وعُين يشار أكسانيار مديراً عاماً للتواصل والاندماج في مديرية الهجرة التركية، حيث كان يشغل منصب نائب والي غازي عنتاب، ومن ثم نائب والي إسطنبول، حيث كان مسؤولاً عن الأجانب والمهاجرين في كلا الولايتين، وهو ما يجعله خبيراً في شأن اللاجئين السوريين.

وينحدر أكسانيار من ولاية قيصري التركية/ وتخرج في كلية الحقوق في جامعة أنقرة، وحصل على درجة الماجستير من جامعة إكسيتر البريطانية، حيث حملت رسالته للماجستير عنوان: "السياسات المتبعة لتمكين الأسر الفقيرة من تملك المنازل في الدول النامية".

وتولى أكسانيار مسؤوليات مهمة مثل مدير مركز التنسيق للمساعدات الإنسانية في جرابلس السورية على الحدود التركية السورية المشتركة، ويتقن اللغتين الإنجليزية والألمانية إلى جانب لغته الأم التركية.

يشار أكسانيار

ووفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية، والموقع من رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، جرى تعيين بيرام يالينسو مديراً عاماً للحماية المؤقتة، وذلك بعد أن كان يشغل منصب إدارة الهجرة في إسطنبول.

وسيستمر كلٌّ من غوزدي أوزكورول، التي كانت تعمل سابقاً كمديرة عامة للأجانب في إدارة الهجرة، ورمضان سجلميش، مدير مكافحة الهجرة غير الشرعية والترحيل، ومصطفى فرات تاشولار، مدير الخدمات الإدارية، في وظائفهم.