icon
التغطية الحية

"الهجرة التركية" تنفي إغلاق إسطنبول أمام إقامات الأجانب الجديدة

2023.07.16 | 04:16 دمشق

"الهجرة التركية" تنفي إغلاق إسطنبول أمام إقامات الأجانب الجديدة
"الهجرة التركية" تنفي إغلاق إسطنبول أمام إقامات الأجانب الجديدة (الأناضول)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أكدت إدارة الهجرة التركية أن المناطق المغلقة حالياً أمام إقامات الأجانب الجديدة هي "10 مناطق فقط من إسطنبول".
  • أوضحت إدارة الهجرة أن المناطق المغلقة هي: الفاتح، إسنيورت، أفجلار، باهجيليفلر، باشاك شهير، باغجلار، إسنلر، كوتشوك تشكمجة، السلطان غازي، زيتين بورنو.
  • قالت إدارة الهجرة إن إغلاق هذه المناطق جاء للحد من الاكتظاظ السكاني، حيث تجاوزت كثافة المقيمين الأجانب في تلك الأحياء الـ20 بالمئة مقارنة بالسكان الأتراك.
  • اعتباراً من مطلع تموز 2022، تم إغلاق 1169 حياً في 63 ولاية، حيث بلغ عدد الأحياء المغلقة أمام الإقامات الجديدة في إسطنبول 54 حياً فقط.

نفت إدارة الهجرة التركية ما تداولته وسائل إعلام محلية ومنصات التواصل الاجتماعي، من أنباء تفيد بإغلاق جميع مناطق ولاية إسطنبول أمام تصاريح الإقامة الجديدة الممنوحة للأجانب.

وقالت الهجرة التركية في بيان اليوم الأحد، إن "الادعاءات القائلة بأن 39 منطقة في إسطنبول (وهي كامل مناطق الولاية) مغلقة أمام تصاريح الإقامة الجديدة، لا تعكس الحقيقة".

وأكّدت أن المناطق المغلقة حالياً أمام إقامات الأجانب الجديدة هي "10 مناطق فقط من إسطنبول، مع استمرارنا بدراسات المراقبة والتقييم الخاصة بالتركيز المكاني".

وأضافت الهجرة أنه "من أجل منع التركيز المكاني (الاكتظاظ السكاني)، تجري وكالتنا بشكل دوري تحليلات كثافة السكان الأجانب داخل أحياء ومناطق ولاياتنا، بهدف اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من تلك الكثافة".

وأوضحت أنها، بناءً على تلك الدراسات والتقييمات، أعلنت في عام 2019 عن إغلاق مناطق إسطنبول أمام "تسجيل السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة" على وجه الخصوص. أما "في شباط 2021، فقد تم إغلاق منطقتي الفاتح وإسنيورت في إسطنبول أمام طلبات تصاريح الإقامة الجديدة".

10 مناطق مغلقة في إسطنبول 

وقالت الهجرة في بيانها: "نتيجة للتقييم الذي أجري في تشرين الأول 2022، فقد تم إغلاق -بالإضافة إلى الفاتح وإسنيورت- مناطق: أفجلار، وباهجيليفلر، وباشاك شهير، وباغجلار ،وإسنلر، وكوتشوك تشكمجة، بالإضافة إلى منطقتي السلطان غازي وزيتين بورنو، أمام تصاريح الإقامة الجديدة في إسطنبول"، ما يعني أن المناطق المغلقة أمام تلك الإقامات في إسطنبول هي 10 مناطق فقط وليس 39 منطقة كما ورد في "الأخبار المزعومة".

وختمت الهجرة التركية بيانها بالقول إنه "اعتبارا من مطلع تموز 2022، تم إغلاق 1169 حياً في 63 ولاية، إذ تجاوزت كثافة المقيمين الأجانب في تلك الأحياء 20 بالمئة مقارنة بالسكان الأتراك، في حين بلغ عدد الأحياء المغلقة أمام الإقامات الجديدة في إسطنبول 54 حياً فقط، موزعة على المناطق العشرة المذكورة سالفاً.

وفي وقت سابق من أمس السبت، تداولت منصات التواصل الاجتماعي، نقلاً عن صحيفة "ملليت" التركية، نبأً يفيد بتعليق الهجرة التركية إصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في المناطق الـ39 التابعة لولاية إسطنبول، ضمن خطة وصفتها الصحيفة بأنها "تهدف لمكافحة الهجرة غير النظامية، وللحد من تزايد أعداد الأجانب بشكل كبير في إسطنبول".

وأضافت الصحيفة أن القرارات الجديدة حددت حالات استثنائية لإصدار تصاريح إقامة جديدة للأجانب في إسطنبول وهي السكن في المدينة لغاية تتعلق بـ: الصحة والعلاج، والتعليم، والتجارة الدولية، بالإضافة إلى اللجوء من خطر محدق بحياة الشخص.