icon
التغطية الحية

ولاية غازي عنتاب تعلن ترحيل صلاح الدين دباغ إلى سوريا

2022.08.15 | 17:44 دمشق

صلاح الدين دباغ (صفحة صلاح الشخصية على الفيسبوك)
صلاح الدين دباغ (صفحة صلاح الشخصية على الفيسبوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، اليوم الإثنين، ترحيل المحامي السوري صلاح الدين دباغ إلى سوريا، وذلك عبر معبر قرقميش الحدودي.

وجاء ذلك بعد أن ذهب "دباغ" إلى دائرة الهجرة التركية في غازي عنتاب بهدف تقديم إفادته، إلا أن دائرة الهجرة باشرت بإجراءات ترحيله فور وصوله.

وأشار مكتب والي غازي عنتاب في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، إلى أنّ السلطات التركية رحّلت "دباغ" إلى سوريا، بسبب ما سمّته "منشورات استفزازية" نشرها على حسابه الشخصي في "فيس بوك".

وقالت التغريدة: "رُحل المحامي الأجنبي ص. أ. من بلدنا عبر بوابة قرقميش البرية الحدودية بعدما تبين أنه نشر منشورات استفزازية على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي".

وتداولت صحف تركية، قبل يومين، خبراً يدّعي نشر "دباغ" والمحامي التركي من أصل سوري مصطفى بايرلي، منشورات تحريضية على حساباتهم الشخصية ضد الدولة والمجتمع التركيين، وهو ما نفاه المحاميان عبر مقابلات وتسجيلات فيديو مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

"القانون يمنع ترحيل السوريين"

وفي حوار سابق أجراه تلفزيون سوريا مع متين جوراباتر (Metin ÇORABATIR) - رئيس مركز أبحاث اللجوء والهجرة (İGAM)، والمتحدث الرسمي السابق باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، وأحد أبرز مناصري حقوق السوريين في تركيا - أشار إلى أن ترحيل اللاجئين السوريين مخالف للقانون من منظور حقوقي دولي،  إذ إن "اللاجئ يُعرّف بحسب أسباب مغادرته لبلده وليس بحسب الصفة التي تُطلقها عليه الدولة المستضيفة".