icon
التغطية الحية

وسط انتشار الكوليرا.. توقف دعم المياه عن 658 مخيماً شمالي سوريا

2022.10.06 | 18:45 دمشق

طفل يقف بالقرب من مياه الصرف الصحي في مخيم للمهجرين شمالي إدلب - رويترز
طفل يقف بالقرب من مياه الصرف الصحي في مخيم للمهجرين شمالي إدلب - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفاع عدد المخيمات التي تعاني من انعدام المياه إلى أكثر من 658 مخيماً من أصل 1633 منتشرة في مناطق شمال غربي سوريا، بعد تسجيل 34 مخيماً جديداً توقف عنها دعم المياه من قبل المنظمات الإنسانية العاملة، في ظل تزايد تفشي مرض الكوليرا في البلاد.

وقال فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان، إن انقطاع دعم المياه تركز في المخيمات الجديدة ضمن منطقة عفرين شمالي حلب والتي تعاني بالأصل من مصاعب أخرى أبرزها فيروس كورونا والذي سجل أكثر من 2864 إصابة منذ مطلع العام الحالي من أصل 10665 إصابة في مناطق شمال غربي سوريا.

ويأتي توقف دعم المياه في تلك المخيمات بالتزامن مع أول حالة وفاة لمصاب بمرض الكوليرا في مناطق شمال غربي سوريا، وإثبات 19 إصابة بمرض الكوليرا في مخيمات المهجرين، إضافة إلى 152 حالة مشتبها بها ضمن 30 مخيماً.

شح المياه يزيد معاناة المخيمات

وحذر البيان كافة الجهات من استمرار أزمة المياه وخاصةً في ظل تفاقم الظروف المعيشية للأفراد وارتفاع أسعار مياه الشرب في العديد من المدن والأرياف، ووجود نسبة كبيرة من السكان لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة بشكل منتظم، والتي ستشكل تهديداً فعلياً للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للسكان في أماكن وجودهم، أو ستجبرهم على النزوح إلى أماكن أخرى بحثاً عن الوصول المستدام إلى كميات كافية من المياه بجودة مقبولة.

وحث البيان كافة الجهات على تأمين المياه لمخيمات المهجرين في المنطقة وخاصةً أن العائلات في المخيمات تنفق ما يقارب 20 في المئة من إجمالي دخلها على المياه في فصل الشتاء وترتفع النسبة إلى 33 في المئة في فصل الصيف، أما على صعيد الصرف الصحي، تعاني 63 في المئة من المخيمات من انتشار الصرف الصحي المكشوف، كما أن العديد من المخيمات بها دورة مياه واحدة لكل 65 شخص.

الكوليرا في شمال غربي سوريا

وسجّلت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، أمس الأربعاء، أول حالة وفاة لمصاب بمرض الكوليرا في مناطق شمال غربي سوريا، دون تحديد المنطقة التي ينحدر منها.

وأشارت إلى أنها سجّلت إصابة جديدة بالمرض خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، لترتفع أعداد المصابين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري في شمال غربي سوريا إلى 42.