منسقو الاستجابة: الكوليرا وصل إلى مخيمات شمال غربي سوريا

منسقو الاستجابة: الكوليرا وصل إلى مخيمات شمال غربي سوريا

أحد المخيمات العشوائية شمال غربي سوريا (خاص)
أحد المخيمات العشوائية شمال غربي سوريا (خاص)

تاريخ النشر: 26.09.2022 | 20:55 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2022 | 10:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد منسقو استجابة سوريا، اليوم الإثنين، وصول أول إصابة جديدة بمرض الكوليرا إلى مخيمات شمال غربي سوريا، إضافة إلى حالتين أخريين مخالطتين للحالة الأولى بانتظار نتيجة الزرع المخبري.

وقال في بيان نشره عبر معرفاته إن "المخيمات في التوقيت الحالي دخلت مرحلة الخطر بشكل كبير بعد تسجيل الإصابات ونحذر من توسعها بشكل كبير وعدم القدرة على السيطرة على الانتشار بسبب ضعف الإمكانيات اللازمة لمجابهة المرض نتيجة الواقع الطبي الهش في المنطقة".

وأشار إلى أن "منسقو استجابة سوريا أطلق فيما سبق نداء لتمويل عاجل للمخيمات خلال فصل الشتاء المقبل وخاصةً في قطاع المياه والإصحاح وذلك لاحتواء المرض قبل تحول المخيمات إلى بؤرة انتشار للمرض".

وناشد البيان الأمم المتحدة عبر وكالاتها والدول المانحة للعمل على تسريع الإجراءات الخاصة بمكافحة المرض ضمن المخيمات، من خلال توفير الإمكانات اللازمة لها لتمكينها من مواجهة مرض الكوليرا الذي بدأ بالانتشار.

وأوضح أن "أكثر من 590 مخيماً يعاني من انعدام المياه بشكل كامل، في حين يعاني 269 مخيماً آخر من نقص توريد المياه (لا تحصل على الكمية الكافية)، كما يعاني أكثر من 614 مخيماً من غياب الصرف الصحي اللازم، كما يوجد 1223 مخيماً لا يحوي أي نقطة طبية أو مشفى ويقتصر العمل على عيادات متنقلة ضمن فترات متقطعة".

وأضاف أن "القرار الأممي 2642/2022 مضى على تطبيقه أكثر من شهرين ونصف ولم نلحظ أي تحسن فعلي في عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة".

دعوة عاجلة

كما دعا "منسقو الاستجابة" جميع المنظمات الإنسانية بشكل عاجل وطارئ، إلى ضرورة تضافر كل الجهود واستمرار التنسيق بينهم لمواجه المرض والحد من انتشاره وعدم تمدده في ظل التسجيل اليومي لحالات جديدة مصابة في المنطقة.

وحذر أيضاً من التداعيات الخطيرة على المخيمات التي تعاني من نقص في الخدمات والازدحام السكاني وافتقار الخيام للمعايير الصحية وتفشي الفقر والبطالة في أوساط النازحين.

وأوصى منسقو الاستجابة السكان المدنيين في المخيمات بتطبيق الإجراءات الخاصة بمكافحة العدوى بمرض الكوليرا خلال الأيام المقبلة، بغية منع تفشي المرض ضمن المخيمات بحيث تتم السيطرة عليه في أسرع وقت ممكن.

تحذيرات من انتشار الكوليرا شمال غربي سوريا

يوم الإثنين الماضي حذرت مديريات الصحة في إدلب وحلب، من خطر انتشار مرض الكوليرا في مناطق شمال غربي سوريا، وذلك بعد تسجيل أول إصابة في المنطقة.

وطالبت مديرية الصحة في إدلب الأهالي بمراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور أي علامات أو أعراض لمرض الكوليرا.

مديرية صحة حلب قالت إنه تم اتخاذ إجراءات وقائية لمنع انتشار مرض الكوليرا، وتم إجراء عدة تحاليل لمصادر المياه في المنطقة وتم العثور على بئر ملوثة جرثوميا.

كما أوصت المديرية المواطنين باتباع الإجراءات الوقائية والحرص الشديد لمنع انتشار المرض، ومراجعة أقرب مركز صحي في حال الاشتباه.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار