icon
التغطية الحية

وزير صناعة النظام: مفاوضات بشأن إنتاج لقاح "سبوتنيك V" الروسي في سوريا

2021.11.12 | 10:12 دمشق

وزير صناعة النظام: مفاوضات بشأن إنتاج لقاح "سبوتنيك V" الروسي في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الصناعة في حكومة النظام زياد صباغ اليوم الجمعة، عن إجراء مفاوضات مع الروس بشأن إنتاج لقاح "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا في سوريا خلال الأيام القريبة القادمة.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية عن الصباغ قوله: "خلال اليومين المقبلين، ستجرى المفاوضات بين روسيا وسوريا لبدء إنتاج اللقاح الروسي في سوريا"، مشيراً إلى أن الجانب الروسي هو من قدّم الاقتراح.

ولم يذكر الصباغ أية تفاصيل حول أسباب ودوافع الروس لتصنيع اللقاح في مناطق سيطرة النظام في سوريا، أو مكان تصنيعه في تلك المناطق.

وأصبح لقاح "سبوتنيك V" الروسي أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، الذي تحوّل إلى وباء عالمي، وأصبح يستخدم في العديد من دول العالم.

إلا أن وكالة الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية لم تصدقا على استخدام لقاح "سبوتنيك V" بسبب خلافات بين القوانين الروسية والأوروبية الخاصة بالأدوية، ما أدى إلى تعليق التصديق على استخدام اللقاح.

من جهته، يؤكّد معهد أبحاث "غامالي" الروسي الذي جرى فيه تطوير اللقاح، أن "سبوتنيك V" حاز على عدد كبير من الموافقات الحكومية، وتم اعتماده في أكثر من 65 دولة يتجاوز إجمالي عدد سكانها أكثر من 3.5 مليارات نسمة، منذ تسجيله في وزارة الصحة الروسية في آب 2020، ليصبح حينذاك "أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا" بحسب الإعلام الروسي الرسمي.