رغم التحذيرات.. روسيا تُطلق أول دفعة من اللقاح المضاد لكورونا

تاريخ النشر: 08.09.2020 | 16:31 دمشق

آخر تحديث: 08.09.2020 | 18:02 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وزارة الصحة الروسية، عن إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للتداول العام والتي سيتم تسليمها إلى "المناطق" في المستقبل القريب.

وقالت وزارة الصحة الروسية في بيان لها، أمس الإثنين، إنه "تم إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي الجديد المضاد لفيروس كورونا، والذي تم تطويره في مركز (غاماليا) بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي".

وأضافت الوزارة، أن "اللقاح المضاد لفيروس كورونا تم إطلاقه بعد قيام هيئة حماية المستهلك الروسية بالتأكد من جودته".

وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الجمعة الماضية، أن "النتائج الأولية للدراسة السريرية التي شملت 40 ألف متطوع بدأت بعد تسجيل لقاح (سبوتنيك v) والتي سيتم نشرها في المجلات العلمية في الفترة ما بين تشرين الأول و تشرين الثاني من العام الجاري".

وشككت ألمانيا في اللقاح الروسي عبر تصريح لوزير الصحة ينس سبان، في الـ 12 من الشهر الماضي، قال فيه "إن اللقاح الروسي لفيروس كورونا  لم يختبر على نحو كاف، وأن الهدف هو ابتكار منتج آمن وليس أن يكون بلد ما الأول في توفير لقاح للناس فحسب".

اقرأ أيضاً: واشنطن تدرج مركز اختبار لقاح كورونا الروسي على قائمتها السوداء

اقرأ أيضاً: روس لـ زاخاروفا: هل أحضرتم لقاح كورونا إلى دمشق؟

وقالت كبيرة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، في الـ 25 آب الماضي، إن المنظمة طلبت من روسيا بيانات السلامة والفعالية بالنسبة للقاح الروسي(سبوتنيك-V") المضاد لفيروس كورونا، وأن تجربة المرحلة الثالثة من اللقاح الروسي ستكون هي الاختبار الأهم لمدى فعاليته".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم،الجمعة الماضي، أنها لا تتوقع حملات تلقيح واسعة النطاق ضد فيروس كورونا المستجد حتى منتصف العام القادم، وذلك بسبب أهمية إجراء اختبارات دقيقة للقاحات بهدف التأكد من فاعليتها وسلامة استخدامها، وأن المرحلة الثالثة من اختبار اللقاح يجب أن تستغرق وقتا أطول بهدف معرفة مدى الحماية الحقيقية التي يوفرها اللقاح والتأكد من أمانه".

وكانت كبيرة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان أكدت، أن نتائج التجارب الدولية باستخدام بلازما دم المريض المتعافي من كورونا، "لم تكن نتائجها حاسمة، ولا تزال الأدلة على فاعليتها منخفضة للغاية".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الـ 11 من شهر آب الماضي، عن توصل بلاده لعلاج مضاد لفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: استقالة كبير أطباء الصدرية في روسيا احتجاجا على لقاح كورونا

اقرأ أيضاً: السباق على لقاح كورونا يضع الاستخبارات العالمية في مواجهة بعضها