icon
التغطية الحية

وزير خارجية لبنان: نتواصل مع دول كبيرة ومؤثرة لعودة العلاقات مع السعودية

2021.11.01 | 07:47 دمشق

161200image1-1180x677_d.jpg
أثناء لقاء وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب مع قناة الجديد
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، يوم الأحد، عن محاولة بلاده التواصل مع "دول كبيرة ومؤثرة"، للمساعدة في عودة الحوار مع السعودية.

وقال الوزير اللبناني خلال لقاء أجري معه مع قناة "الجديد" اللبنانية: "هناك قساوة سعودية لا نتفهمها، فالمشاكل بين أي دولتين يتم حلها عبر الحوار، وهذا ما لم يحصل بعد"، مؤكداً أن "لبنان يحاول الاتصال بدول كبيرة ومؤثرة للمساعدة في الحوار مع السعودية".

وكشف أن الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي أكدا له أن الحكومة اللبنانية باقية، وهناك تطمينات دولية لدعمها، مضيفاً أخاف على جورج قرداحي "أنو يطلع كبش المحرقة".

وأضاف: "لن نقبل أن تُحل الأزمة على حساب السعودية أو على حساب لبنان، ولتتحرك جامعة الدول العربية وتدعو إلى الحوار".

وسبق أن قالت جامعة الدول العربية في بيان: إن الأمين العام أحمد أبو الغيط أعرب عن بالغ قلقه حول التدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية بعد تصريحات من وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وردا على سؤال، نفى "بو حبيب" ما يتردد عن سيطرة "حزب الله" على لبنان، بقوله: "حزب الله مكون أساسي في بلادنا، لكنه ليس كل البلد ولا يهيمن عليه".

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قال السبت إن "التعامل مع بيروت غير ذي جدوى في ظل هيمنة حزب الله على النظام السياسي اللبناني".

وختم وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب: "هذه الحكومة تواجه المشاكل منذ تأليفها لذلك هي غير قادرة على الاجتماع لاتخاذ قرار موحد بما يخص الوزير قرداحي".

وكانت الإمارات قد أعلنت يوم السبت سحب دبلوماسييها من لبنان ومنع مواطنيها من السفر إليه، دعما للسعودية، في ظل ما اعتبرته "نهجا غير مقبول" من مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة، لتكون رابع دولة خليجية تتخذ قرارات مشابهة بعد الرياض والكويت والمنامة.

كما أعلنت الخارجية الكويتية، السبت، استدعاء سفيرها في بيروت، ومطالبة القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، على خطا قرارات مماثلة من الرياض والمنامة، الجمعة.

يذكر أن قرداحي كان قد أعلن أمس الأحد في تصريح لقناة "الجديد" اللبنانية بأن استقالته من الحكومة اللبنانية غير واردة، في حين أوضح الرئيس اللبناني ميشال عون، في بيان الخميس، أن تصريحات قرداحي بشأن الأزمة اليمنية كانت قبل تعيينه وزيرا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة.

ويوم الثلاثاء الماضي، تصاعد حديث عن "أزمة" جديدة بين السعودية ولبنان، إثر مشاركة قرداحي في برنامج "برلمان شعب" الذي تنتجه "الجزيرة O2" ويبث رقمياً، حيث قال إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وإنه "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".