icon
التغطية الحية

وزير الطاقة اللبناني: وصول الغاز المصري يحتاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر

2021.09.10 | 14:45 دمشق

e-6xpuuxsaanfuf.jpeg
وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر ـ تويتر
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر إن التجهيز لاستقبال الغاز المصري يحتاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر بانتظار الكشف على الخطوط.

والتقى غجر رئيس الجمهورية ميشال عون لاطلاعه على المحادثات التي أجراها في عمان للبت في مسألة استجرار الغاز من مصر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، موضحا أن الدول المعنية بخط الغاز​ العربي تحتاج 3 أسابيع لتقدم تقريرها، حول جاهزية الخطوط.

وأشار إلى أن وزارة ​الطاقة​ ستبدأ العمل مع وزارة البترول المصرية و​البنك الدولي​، لتجهيز الاتفاقية السارية المفعول حول استيراد الغاز المصري، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف الأسعار والكميات عن الاتفاقية السابقة، مبينا أن موضوع الدفع بقيمته وطريقته، سيعرض مع البنك الدولي الذي سيسهل هذا المسار.

وأضاف: "تم الاتفاق على جدول زمني محدد لإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الدول الأربع والتحقق من الأمور التقنية يتطلب ثلاثة أسابيع".

ويعاني لبنان أزمة نقص حادة في إمدادات الكهرباء لنقص وفرة الوقود اللازم لتوليد الطاقة، إلى جانب ارتفاع حاد في أسعار المشتقات بفعل انهيار الليرة، وعدم وفرة النقد الأجنبي اللازمة للاستيراد.

مسار الخط العربي للغاز

بدأ تدشين خط الغاز العربي على ثلاث مراحل، الأولى من مدينة العريش المصرية إلى مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر.

يبلغ طول الأنبوب من الجانب المصري حتى مدينة العقبة الأردنية، نحو 265 كم، بينما يبلغ قطر الأنبوب نحو 36 بوصة وباستطاعة نقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.

هذا الأنبوب، شهد نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن ومن ثم إسرائيل خلال العقد الماضي منذ تموز 2003 حتى عام 2012.

وامتدت المرحلة الثانية من الأنبوب من العقبة إلى منطقة رحاب شمال الأردن وبطول 393 كم، وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شباط 2006.

وتم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب ولغاية الحدود الأردنية السورية بطول 30 كم في آذار من عام 2008.

وتم تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كم، وتم التشغيل في تموز 2008. ولا تبعد مدينة حمص عن الحدود اللبنانية إلا بضعة عشرات من الكيلو مترات.

وبدأت مصر بتصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان عبر الأردن وسوريا في تشرين ثاني 2009. وتوقف العمل بالخط عام 2012، مع تعرضه إلى عدة تفجيرات نفذها مجهولون في الجانب المصري من الأنبوب، بدأت منذ 2011 وتسببت في حرائق ضخمة.