icon
التغطية الحية

وزير الخارجية القطري من واشنطن: ندعم تشكيل حكومة مؤقتة على الأقل في لبنان

2021.07.23 | 11:31 دمشق

وزير الخارجية القطري: ندعم تشكيل حكومة مؤقتة على الأقل في لبنان
من لقاء وزير الخارجية القطري ونظيره الأميركي في واشنطن (وكالات)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ناقش وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في لقاء مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الخميس في واشنطن، محاولة الدفع نحو استكمال العملية السياسية لتشكيل حكومة في لبنان "بأسرع وقت ممكن".

وقال آل ثاني في تصريحات أدلى بها لـ قناة "الحرة": "بحثنا المساعدات التي تم تقديمها للقوات المسلحة اللبنانية وأيضًا محاولة الدفع نحو استكمال العملية السياسية لتشكيل حكومة مؤقتة على الأقل تقوم بدورها في العمل مع صندوق النقد الدولي والبرنامج الإصلاحي فيها".

وأضاف: "للأسف، بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري بدأ الأمل يضعف قليلًا".

وأوضح وزير الخارجية القطري أن بلاده التي تلعب دورًا في لبنان "تدفع نحو تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن. حكومة مهام تقوم بإصلاحات واسعة مطلوبة حالياً وحتى الانتخابات".

وشدّد على أن تلك الإصلاحات "مطلوبة في قطاعات كثيرة، والشعب اللبناني عانى كثيرًا في فترة الغياب التي مر بها لبنان. ونحن نحاول قدر الإمكان مع الأطراف كلها تقديم مصلحة لبنان على أي مصلحة أخرى".

وعن العلاقات مع دول الخليج والجوار وتحديدًا السعودية والإمارات، قال وزير الخارجية القطري "هناك تطور إيجابي في العلاقات الخليجية بعد اتفاق واجتماع العلا الذي تم في كانون الثاني الماضي وهناك تطور في العلاقة القطرية- المصرية. ونعتقد أن هذه خطوة إيجابية جيدة في اتجاه استقرار المنطقة بشكل عام".