أمير قطر يصل مدينة العلا السعودية للمشاركة في القمة الخليجية

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 12:02 دمشق

آخر تحديث: 05.01.2021 | 13:23 دمشق

اسطنبول - متابعات

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء، إلى المملكة العربية السعودية، مترأساً وفد بلاده في اجتماع الدورة الـ 41 لـ قمة مجلس التعاون الخليجي المنعقدة في مدينة العلا.

وأظهر مقطع مصور استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أمير قطر والوفد المرافق، بحضور عدد من المسؤولين السعوديين.

وقبل ذلك، استقبل ولي العهد كلاً من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، إضافة إلى نائب رئيس دولة الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم.

وسبق وأن أعلن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته (دونالد ترامب)، عن "انفراجة تحقّقت في الخلاف المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل مِن السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وإنّه مِن المقرر توقيع اتفاق في السعودية اليوم الثلاثاء، لـ إنهاء النزاع".

يأتي ذلك عقب إعلان وزير الخارجية الكويتي (أحمد ناصر محمد الصباح)، أمس الإثنين، التوصّل إلى اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية وقطر، اعتباراً مِن مساء أمس.

وتنطلق اليوم الثلاثاء في مدينة العلا شمال غربي السعودية، أعمال القمة الخليجية الـ41، وسط تعزز الآمال بالتوصل لـ تسوية الأزمة الناتجة عن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض حصار بري وجوي وبحري على قطر، قبل 3 سنوات.

وترجّح أوساط سياسية عربية ودولية أن تشهد القمة الخليجية اليوم، توقيعاً بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ مِن أجل إرساء أسس جديدة لـ مصالحة قطرية مع دول المقاطعة، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا