icon
التغطية الحية

سعد الحريري يعتذر عن عدم تشكيل الحكومة في لبنان

2021.07.15 | 17:21 دمشق

سعد الحريري يعتذر
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم الخميس، عن عدم تشكيل الحكومة في لبنان بعد لقاء جمعه بالرئيس اللبناني ميشال عون.

وعقد الحريري مؤتمراً صحفياً عقب لقائه رئيس الجمهورية اللبنانية في قصر الرئاسة شرقي العاصمة بيروت، أعلن فيه اعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية.

وقال الحريري في المؤتمر: "موقف الرئيس عون لم يتغير والتعديلات التي طلبها جوهرية وتطال تسمية الوزراء المسيحيين".

وأضاف: "قال لي (الرئيس عون) إن من الصعب أن نصل إلى توافق فاعتذرت عن تشكيل الحكومة والله يعين البلد".

وكان سعد الحريري قد قدّم لـ ميشال عون أمس الأربعاء، تشكيلة حكومية جديدة من 24 وزيراً اختصاصياً (لا ينتمون إلى أحزاب سياسية)، بحسب المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وعقب لقائه عون في قصر الرئاسة قال الحريري خلال مؤتمر صحفي إن "هذه الحكومة بالنسبة لي قادرة على وقف الانهيار في البلد".

وأضاف "تمنيت على الرئيس عون الإجابة غداً (بشأن التشكيلة الجديدة) حتى نبني على الأمر مقتضاه، وبالنسبة لي هذه ساعة الحقيقة بعد مرور نحو 9 أشهر".

خلافات بشأن الحكومة

وكان الحريري أعلن قبل أشهر عن تقديمه تشكيلة حكومية إلى عون لكن الأخير رفضها. وعلى مدار نحو 9 أشهر حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في الـ10 من آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتركزت هذه الخلافات في حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على حصول فريقه ومن ضمنهم جماعة "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.

ومنذ 2019 يعاني اللبنانيون من أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية وغلاء قياسي في أسعار السلع الغذائية.

وخلال زيارته لبيروت عقب انفجار المرفأ، طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مبادرة لتشكيل حكومة اختصاصيين (تكنوقراط) تُجري إصلاحات مصرفية واقتصادية، في حين أطلق رئيس مجلس النواب نبيه بري مطلع حزيران الماضي مبادرة لحل الأزمة تقوم على تشكيلة اختصاصيين من 24 وزيراً من دون ثلث معطل لأيّ كان.