icon
التغطية الحية

وزير الخارجية التركي: التعاون مطلوب من أجل استقرار دائم في سوريا

2023.05.13 | 18:09 دمشق

مولود جاويش أوغلو
شدد وزير الخارجية التركي على ضرورة أن تكون عودة اللاجئين السوريين آمنة وكريمة وسلامتهم مهمة للغاية - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن "التعاون ضروري لضمان استقرار دائم في سوريا"، مشيراً إلى أن 550 ألف سوري عادوا إلى ديارهم منذ إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وفي تصريحات نقلتها شبكة "CNN"، أوضح جاويش أوغلو أن الأمم المتحدة "تتعاون معنا في هذه القضية، كما أن التعاون مع نظام الأسد مهم للغاية، وهذا ضروري لبناء استقرار دائم في سوريا".

وأشار إلى أن وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري وافقوا، في اجتماعهم الرباعي الأربعاء الماضي، على تشكيل لجنة لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، مضيفاً أنه "تم الاتفاق على خارطة طريق، وتقرر تشكيل مجموعة عمل".

وذكر جاويش أوغلو أن الأطراف الأربعة "سيناقشون الخطوات التي سيتم اتخاذها في مكافحة الإرهاب، والكيفية التي ستعمل بها العملية السياسية، والخطوات التي سيتم اتخاذها في الفترة المقبلة".

ولفت الوزير التركي إلى أنه "ربما سنلتقي مرة أخرى، ومن ثم يمكن للزعماء أن يجتمعوا، وبعبارة أخرى، من الضروري التحضير لاجتماع الزعماء".

سلامة اللاجئين السوريين مهمة للغاية

وعن اللاجئين السوريين، قال جاويش أوغلو إن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين، مضيفاً أن 550 ألف سوري عادوا إلى بلادهم منذ إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وشدد على أنه "يجب إعادة السوريين إلى بلادهم، ويجب أن تكون عودتهم آمنة وكريمة، وسلامتهم مهمة للغاية"، مؤكداً على ضرورة "إنشاء البنية التحتية اللازمة لتلبية احتياجاتهم الأساسية".