icon
التغطية الحية

وزير التربية التركي يكشف عدد الطلاب السوريين في المدارس الحكومية

2023.09.18 | 16:36 دمشق

وزير التربية التركية يوسف تكين
وزير التربية التركية يوسف تكين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • وزير التربية التركي: يوجد 977 ألف طالب أجنبي في تركيا، منهم 790 ألف طالب سوري.
  • يوجد نحو 23 ألف طالب سوري يدرسون في مدارس دولية بتركيا.
  • وزير التربية يشدّد على أهمية تصحيح المعلومات الخاطئة في الرأي العام بشأن الطلاب السوريين.

كشف وزير التربية التركي يوسف تكين، عن عدد الطلاب السوريين الذين يدرسون في المدارس التركية، الحكومية والدولية.

وخلال لقاء أجرته معه قناة "CNN"، مساء يوم الجمعة الفائت، قال تكين إنّه "يوجد 977 ألف طالب أجنبي في المدارس الحكومية بتركيا، بينهم 790 ألف طالب سوري".

وأشار تكين إلى المدارس الدولية في تركيا قائلاً: "بالطبع، لدينا مدارس في بلادنا تجمع بين طلاب من جميع أنحاء العالم، ونعتبرها مدارس دولية".

اقرأ أيضاً.. إحصائية جديدة.. كم يبلغ عدد الطلاب السوريين في المدارس التركية؟

وتابع: "حالياً، هناك نحو 23 ألف مواطن سوري يدرسون في هذه المدارس، حيث يكون التدريس كاملاً باللغة الإنجليزية وفقاً لبرامج تعليمية دولية".

وشدّد الوزير التركي على أهمية تصحيح المعلومات الخاطئة في الرأي العام بشأن الطلاب السوريين، قائلًا: "يحدث أحياناً أن تنتشر معلومات خاطئة، يجب أن نكون دقيقين، هناك 977 ألف طالب أجنبي في تركيا، منهم 790 ألف طالب سوري".

"معاناة التنمر والتمييز"

قال الأمين العام لاتحاد المعلمين لطيف سيلفي، في وقت سابق، إن الأطفال السوريين يعانون من التنمر بين أقرانهم في المدارس التركية، وذلك خلال تقييمه نهج تركيا في تعليم الأطفال السوريين والمهاجرين ودور المنظمات غير الحكومية في إعادة دمج المهاجرين في المجتمع.

وكشف "سيلفي" أن 65 إلى 70% من الأطفال السوريين في سن الدراسة يتلقون تعليمهم في تركيا، مقارنة بـ62% في سوريا قبل لجوئهم، إلا أن توفير التعليم للأطفال المهاجرين لا يحل المشكلات بشكل كامل، حيث يعاني هؤلاء من اختلافات ثقافية ولغوية والتنمر بين الأقران.

وأوضح أن حالات التمييز والتنمر الذي يواجهها الأطفال السوريون في بعض المؤسسات التعليمية يمكن أن يبعدهم عن الحياة التعليمية، مشيراً إلى أن الأسر والمعلمين يتحملون مسؤولية ذلك.