icon
التغطية الحية

مشروع بـ10 ملايين يورو لدعم الطلاب السوريين في الجامعات التركية.. ما تفاصيله؟

2023.09.17 | 01:36 دمشق

جامعات
مشروع بقيمة 10 ملايين يورو لدعم الطلبة السوريين
إسطنبول - إناس النجار
+A
حجم الخط
-A

أطلق اتحاد جامعات تركية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مشروعا لتوفير مِنح تغطي جزءاً من الرسوم الدراسية، تشمل الطلاب الأتراك والسوريين في تركيا. وذلك ضمن إطار الدمج المجتمعي بين الطرفين.

ووقّع اتحاد يضم 10 جامعات تركية بدعم من المفوضية الأوروبية (منح الاتحاد الأوروبي)، في الـ20 من نيسان 2022، مشروعاً مدته ثلاثة سنوات قابلة للتمديد، وتبلغ قيمته 10 مليون يورو.

 مشروع إسبس (ESPS)

ويختص المشروع الذي حمل مسمى (ESPS) بتقديم الدعم للطلبة الجامعيين، وطلاب الدراسات العليا، من خلال منح تغطي جزءاً من التكاليف الدراسية، للطلاب الأتراك والسوريين من حاملي "بطاقة الحماية المؤقتة" في 23 ولاية تركية.

والولايات التي سيتم تقديم الدعم للطلاب فيها: أضنة، أنقرة، بورصة، ديار بكر، إلازيغ، أرضروم، إسكيشهير، غازي عنتاب، هاتاي، إسطنبول، إزمير، كهرمان مرعش، كارابوك، قيصري، كيليس، قونية، ملاطية، ماردين، مرسين، سامسون، شانلي أورفا، طرابزون، فان.

وبموجب هذا المشروع، سيتم تقديم منح دراسية لـ4800 طالب، على أساس فصلي، حيث تحدد المؤهلات اللازمة للطلاب الذين يمكنهم الحصول على منحة دراسية في دليل الاتصال الخاص بالمفوضية الأوروبية.

ويضم اتحاد الجامعات التركية كلاً من: جامعة أنقرة حاج بيرم ولي، جامعة تشوكوروفا، وجامعة غازي عنتاب، وجامعة حران، وجامعة هاتاي مصطفى كمال، وجامعة إسكندرون التقنية، وجامعة كهرمان مرعش سوتشو إمام، وجامعة كيليس 7 أراليك، وجامعة ماردين أرتوكلو وجامعة مرسين"، وتعدّ جامعة أنقرة حاجي بيرم ولي، هي المتقدم الرئيسي في الحصول على المنحة.

دليل الحصول على المنحة

ووفقاً لدليل طلب المنح الدراسية التي أطلقها المشروع، فإن المعيار الأساسي للتقديم هو معدل التحصيل الدراسي العام، والمقدر بـ 2.50 درجة فما فوق. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أخذ معايير الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمفاضلة بين المتقدمين بعين الاعتبار.

وسيتمكن طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية، ضمن الاختصاصات التالية: الهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية وإدارة الأعمال والتصميم والهندسة المعمارية والعلوم والأدب والتعليم والقانون واللغة والصيدلة وطب الأسنان وكليات الطب والاتصالات.

وبالإشارة إلى الأنشطة المنضوية تحت المشروع، سيتم تقديم دورة لغة لـ 1000 طالب من طلاب المنح الحاصلين على أعلى نسبة نجاح أكاديمي، وتنظيم أنشطة التكامل الاجتماعي لتعزيز الانسجام الاجتماعي والثقافي بين الطلاب، وأنشطة اليوم الوظيفي لتسهيل دخول الطلاب في سوق العمل.

وفي ذات السياق، سيعين المشروع مرشدين أكاديميين لزيادة تكيف الطلاب مع الحياة الجامعية وتقديم التوجيه الأكاديمي لهم.

وبحسب الموقع الرسمي للمنحة، فإن الطلاب السوريين من حاملي "بطاقة الحماية المؤقتة"، يتوجب عليهم التسجيل ضمن قسم الحصول على "بدل جامعي"، البالغة قيمته 500 يورو بالفصل الواحد، وليس في قسم الدعم المالي.

 افتتاح التسجيل على المنحة

ويفتح باب التسجيل أمام الطلاب الراغبين بالحصول على المنحة للعام الدراسي الجاري، بتاريخ الـ20 من شهر أيلول الجاري، ويستمر حتى مطلع تشرين الثاني المقبل، وستعلن النتائج في الأول من كانون الثاني 2023.

وبالنسبة لكل من العامين الدراسيين التاليين (2024-2025، 2025-2026) فسيفتح باب تقديم الطلبات بتاريخ الـ15 من آب في عامي (2024 و2025)، وسينتهي التسجيل في الأول من تشرين الأول، وتعلن النتائج في الأول من تشرين الثاني في نفس العامين الأخيرين.

ومن الجدير بالذكر، أن توقيع العقد الخاص بالمنحة قد جرى بتاريخ الـ28 من كانون الأول من عام 2022، على أن يبدأ تنفيذ المشروع اعتباراً من مطلع كانون الثاني 2023. ومع بدء التنفيذ، تم تحديد إدارة المشروع من قبل الجامعة المنسقة، على أن يتم تعيين منسق إقليمي في كل جامعة شريكة في ائتلاف الجامعات.

 جهود متواصلة لإطلاق المشروع

المشروع جاء في إطار جهود متواصلة بذلتها "اللجنة السورية التركية المشتركة" لإيجاد حل مشكلة الرسوم الجامعية التي فرضتها الجامعات التركية الحكومية على الطلاب السوريين، بعد أن كانوا معفيين من دفعها في سنوات سابقة. وأثّرت هذه الرسوم (المرتفعة) على آلاف الطلبة السوريين في تركيا، وحرمتهم من فرصة إكمال تعليمهم. وتتويجاً لهذه الجهود توصلت "اللجنة" وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، إلى طرح مشروع المِنح.

ومن ضمن تلك الجهود، أجرت اللجنة بمشاركة اتحاد الطلبة السوريين زيارات عدة، من بينها زيارة هيئة التعليم العالي التركية "YOK"، حيث تم اللقاء بـ "مسؤول الطلاب الدوليين" في الهيئة، مصطفى إيفه، وجرت معه مناقشة الإشكالية وطرح الحلول المناسبة.

كما تم اللقاء أيضاً برئيس التخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية للحكومة التركية، إبراهيم شانال، ووضعه بصورة المخاطر التي تواجه آلاف الطلبة السوريين، والتشديد على ضرورة استثناء الأخيرين من الطلبة الأجانب الذين يقصدون تركيا لأجل الدراسة فقط، والتأكيد على أن الطلاب السوريين يقيمون في تركيا بصفة مهاجرين ولاجئين في الدرجة الأولى.

 الأقساط الجامعية

وكانت الجامعات التركية الحكومية قد أعلنت في وقت سابق، إلزام الطلاب السوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) وبطاقة إقامة الطالب، بدفع الرسوم والأقساط الجامعية المحددة للطلاب الأجانب، ما أدى إلى أزمة كبيرة دفعت بالعديد من الطلاب السوريين إلى التوقف عن الدراسة، لعدم قدرتهم على دفع تلك الرسوم.

وتختلف قيمة الرسوم الجامعية في تركيا بين جامعة وأخرى، وكذلك الأمر بين الكليات والتخصصات. إذ بلغت (أدنى) قيمة للرسوم السنوية لطالب الطب البشري أو طب الأسنان، نحو 90 ألف ليرة تركية، بينما تجاوزت الـ40 ألفاً في الأقسام الهندسية.