icon
التغطية الحية

ماذا قالت صحيفة تركية بشأن مزاعم دخول السوريين الجامعات من دون امتحانات؟

2023.03.13 | 11:24 دمشق

جامعة إسطنبول
المبنى الرئيسي لجامعة إسطنبول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ردت صحيفة تركية، يوم الإثنين، على مزاعم أن اللاجئين السوريين يمكنهم دخول جامعات تركيا التي يريدونها من دون الخضوع لأي امتحانات قبول.

وقالت صحيفة "يني عقد" إنه انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية ادعاء مفاده أن "مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) أعلن أن اللاجئين السوريين سيتمكنون من دخول الجامعات التركية بالفروع التي يريدونها من دون الخضوع لأي امتحانات".

مجلس التعليم التركي

وأكّدت الصحيفة أن مجلس التعليم العالي التركي لم يدلِ بمثل هذا البيان، مشددة أنه لا يوجد فرق بين الطلاب السوريين والأجانب للتسجيل في الجامعات الحكومية. يُطلب من الطلاب السوريين استيفاء متطلبات الطلاب الأجانب، حيث يُلزم الجميع بتقديم امتحانات دخول الجامعات والنجاح فيها، وبحسب جدول الدرجات التي يحصلون عليها يتم اختيار مقاعدهم المخصصة في الأساس للأجانب.

ويقدم الطلبة السوريون مثل الطلاب الأجانب في تركيا امتحان "يوس" والذي أعلنت الحكومة التركية العام الماضي توحيده في عموم تركيا اعتباراً من العام الجاري 2023، خصوصاً أنه كان يختلف بنمط الأسئلة من جامعة إلى أخرى.

وبين حين وآخر تنتشر شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، عن اللاجئين السوريين في تركيا، كحصولهم على رواتب شهرية من الحكومة التركية، ويدخلون الجامعات بدون امتحانات، ولا يدفعون الضرائب، وغير ذلك وجميع تلك الشائعات غير صحيحة، وتتبناها الأحزاب ذات التوجهات العنصرية في تركيا.