إحصائية جديدة.. كم يبلغ عدد الطلاب السوريين في المدارس التركية؟

تاريخ النشر: 25.05.2022 | 17:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال وزير التربية التركي محمود أوزر، إن عدد الطلاب السوريين الذين يدرسون في تركيا يقارب المليون طالب، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في منتدى التعليم العالمي في العاصمة البريطانية لندن.

وتأتي تصريحات أوزر في ظل المناقشات المستمرة والتي تدور بشأن اللاجئين في تركيا، وخاصة السوريين منهم، حيث يدرس عدد كبير من الطلاب السوريين في البلاد.

وأشار "أوزر" في حديثه إلى ضرورة توجيه الشكر إلى تركيا: "لأن تركيا لا توفر التعليم لمواطنيها فحسب، بل توفر التعليم أيضاً للاجئين" وأردف: "إن تركيا تبذل قصارى جهدها نيابة عن العالم بأسره، وهو أمر مهم للغاية".

ثلث الأطفال السوريين محرومون من التعليم

وكشف تقرير سابق صادر عن وزارة التربية التركية، أنه من أصل مليون و 124 ألف طفل سوري، يذهب 730 ألف طفل سوري إلى المدرسة، بينما 35 في المئة منهم محرومون من التعليم، أي ما يعادل 393 ألفاً و 547 طفلاً.

وأعدت رئاسة دائرة الهجرة والتعليم في حالات الطوارئ التابعة للمديرية العامة للتعليم مدى الحياة في وزارة التعليم التركية، تقريراً بتاريخ كانون الثاني من العام الحالي عن الطلاب الأجانب في تركيا، الذي أظهر بأن ما يقرب من ثلث الأطفال السوريين في سن الدراسة لا يذهبون إلى المدارس: "وفقًا لبيانات مديرية إدارة الهجرة لعام 2021-2022، هناك مليون و 124 ألفاً و 353 طفلاً تتراوح أعمارهم بين (5-17 عاماً) في سن التعليم تحت الحماية المؤقتة، التحق 730 ألفاً و 806 أطفال منهم بالدراسة لغاية كانون الثاني 2022".

وبحسب التقرير، فإن نسبة الأطفال الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة هي 35 في المئة أي 393 ألفاً و 547 طفلاً، على الرغم من أنهم في سن الدراسة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار