icon
التغطية الحية

وزيرة سابقة: الحوالات اليومية في سوريا تقدر بـ6 ملايين دولار

2023.04.15 | 21:12 دمشق

الحوالات الخارجية في سوريا
الحوالات اليومية تقدر بـ6 ملايين دولار (فيس بوك)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة النظام السوري لمياء عاصي، أن إجمالي الحوالات اليومية الواردة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، يصل لنحو 6 ملايين دولار أميركي.

وقالت عاصي في لقاء عبر إذاعة "ميلودي" يوم السبت، إن الحوالات اليومية تقدر بـ 6 ملايين دولار، أي ما يعادل ملياري دولار سنوياً، واصفة عملية رفع سعر صرف الحوالات بأنه "خطوة سليمة على الطريق الصحيح لأن ذلك يؤدي لتدفق العملات الأجنبية بشكل أكبر".

وأضافت أن هذا المبلغ "كان يذهب سابقاً بشكل كامل إلى السوق السوداء وتنحرم منه القنوات الرسمية". وزعمت أن السعر اليوم "قريب من السوق الموازي لذلك أصبح المواطن يرغب بالتصريف عن طريق القنوات الرسمية".

ورأت عاصي أن المصرف المركزي "يؤدي مهمته الأساسية وهي الحفاظ على توازن سعر الصرف". وقالت إنه "من المفترض أن يكون التعامل بالقطع الأجنبي مع العالم الخارجي فقط لتسديد مستورداتنا من الخارج، سواء كانت مواد أو أجهزة أو أدوية وغير ذلك لأنه ليس من المفترض أن تكون العملات الأجنبية للاحتفاظ أو المضاربة أو التداول"، على حد زعمها.

"فئة الـ10 آلاف ليرة سورية ضرورة اقتصادية"!

وفي تعليقها على تداول صورة لفئة 10 آلاف ليرة على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت عاصي: "أعتقد أن الفئات النقدية سواء كانت من فئة الـ10 آلاف أو أكثر أصبحت ضرورة اقتصادية وليس من المعقول أن تكون القدرة الشرائية للنقد المتداول متواضعة جداً، في حين يدفع المواطن كميات كبيرة من النقد لتغطي ثمن سلعة عادية"، وفق ما نقل المصدر.

رفع سعر صرف الدولار

ومنذ مطلع العام الجاري، غيّر "المركزي السوري" أسعار صرف الدولار عدة مرات، ضمن سلسلة محاولات مستمرة للسيطرة على عمليات التصريف في السوق السوداء.

وغالباً ما تشهد أسواق مناطق سيطرة النظام تخبطاً وغلاءً بالأسعار بعد صدور كل نشرة جديدة برفع سعر صرف الدولار من مصرف سوريا المركزي. إذ يلجأ التجار وبائعو المفرق لرفع الأسعار أو حجب البضائع، وسط إقبال للشراء من المواطنين الذين يخشون ارتفاعاً فاحشاً في الأسعار خلال الأيام القليلة التي تعقب قرار رفع الصرف.