icon
التغطية الحية

"المركزي السوري": رفع سعر الصرف لن يرفع أسعار المواد ونشرة الجمارك ثابتة

2023.04.03 | 08:00 دمشق

أسعار الذهب وصرف الليرة السورية (تلفزيون سوريا)
"مصرف سوريا المركزي": رفع سعر الصرف لن يرفع الأسعار
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد "المصرف المركزي السوري" أمس الأحد، بعدم رفع أسعار مواد المعيشة الأساسية في أسواق المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري بعد رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.

ونقلت إذاعة "ميلودي" عن رئيس قسم أسعار الصرف والدراسات بالمصرف المركزي، سالم الجنيدي، قوله إن الرفع الأخير لسعر الصرف من 4522 إلى 6532 ليرة للدولار الواحد (نحو 44 بالمئة) "لن يؤدي إلى رفع الأسعار، كون هذا السعر يمول مادة القمح وهذه المادة مدعومة وتتحمل الحكومة أي فروقات سعرية، والمواد الأخرى تسعر إدارياً من (وزارة التجارة الداخلية)".

وزعم الجنيدي أن رفع سعر الصرف "يأتي في ضوء الدراسات المستمرة التي يجريها المصرف، وبهدف إيجاد مقاربة سعرية بين النشرات التي يصدرها المصرف لردم الفجوة بينها"، مضيفاً أن نشرة الجمارك لم يتم تعديلها وبقيت على سعرها، ولذلك لم تتعدل النشرة على السلع المستوردة ولن تؤدي إلى رفع الأسعار".

يشمل الحوالات والشركات ورسم الدخول عبر الحدود

وأشار الجنيدي إلى أن السعر الجديد (الـ6532 ليرة للدولار) يشمل جزءاً من الحوالات الواردة عن طريق المصارف، والشركات التي لديها حسابات بالقطع الأجنبي، بالإضافة إلى تصريف مبلغ الـ100 دولار الذي يدفعه السوريون القادمون عبر الحدود.

 القرار إيجابي ويدعم الخزينة

أما الخبير الاقتصادي حسن حزوري، فوصف القرار بأنه "إيجابي للوصول إلى سعر صرف موحد كما كان قبل 2011، لأنه يضبط السياسة النقدية ويسمح بالتحكم بسعر الصرف بشكل أكبر".

وبعكس ما صرّح به الجنيدي، أفاد حزوري بأن "رفع السعر سينعكس إيجاباً على واردات الخزينة، من خلال الرسوم الجمركية التي سترتفع بعد رفع سعر الدولار الجمركي. أما الانعكاسات السلبية فستكون على أسعار السلع المستوردة، لأن الدولار الجمركي سيرتفع سواء بما يعادل السعر الجديد أو أقل بقليل".

تزامن رفع سعر الصرف مع الغلاء

وأمس الأحد، رفع مصرف سوريا المركزي، سعر صرف الدولار الأميركي أمام الليرة السورية، في النشرة الخاصة بالمصارف العامة وشركات ومكاتب الصرافة، حيث بلغ سعر صرف الدولار الواحد في نشرة البارحة، 6532 ليرة سورية بعد أن كان بـ 4522 ليرة.

كذلك رفع "المركزي" سعر تسليم حوالات الدولار الواردة من الخارج للشخصيات الاعتبارية إلى 6500 ليرة.

ومنذ مطلع العام الجاري، غيّر "المركزي السوري" أسعار صرف الدولار عدة مرات، ضمن سلسلة محاولات مستمرة للسيطرة على عمليات التصريف في السوق السوداء.

وغالباً ما تشهد أسواق مناطق سيطرة النظام تخبطاً وغلاءً بالأسعار بعد صدور كل نشرة جديدة برفع سعر صرف الدولار من مصرف سوريا المركزي. إذ يلجأ التجار وبائعو المفرق لرفع الأسعار أو حجب البضائع، وسط إقبال للشراء من المواطنين الذين يخشون ارتفاعاً فاحشاً في الأسعار خلال الأيام القليلة التي تعقب قرار رفع الصرف.