icon
التغطية الحية

وزراء الخارجية العرب يتفقون على إعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية

2023.05.07 | 13:19 دمشق

اجتماع وزراء الخارجية العرب ـ تويتر
الاجتماع التشاوري لمجلس جامعة الدول العربية ـ تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت صحيفة العربي الجديد، اليوم الأحد، بأن وزراء الخارجية العرب اتفقوا على عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية مع تحفظ بعض الدول.

وأعلنت الصحيفة بأنه تقرر استئناف مشاركة وفود النظام السوري باجتماعات الجامعة العربية اعتباراً من اليوم.

وأمس السبت، قال المتحدث باسم الجامعة جمال رشدي إن وزراء الخارجية سيتخذون قرارا بشأن رفع تعليق عضوية النظام، إضافة إلى بحث نتائج الاجتماعات الوزارية العربية المصغرة التي عقدت في السعودية والأردن لعودة النظام ودعوته إلى القمة العربية المقبلة في الرياض.

ولفت رشدي في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي إلى أنه "لن يكون هناك تصويت حول قضية العودة هذه، حيث إن القرارات في الجامعة تتخذ بالتوافق".

وكان مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية، أمجد العضايلة، رجح في وقت سابق أن يتوافق وزراء الخارجية العرب الذين يجتمعون في القاهرة اليوم الأحد، على قرار يتضمن استئناف مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات مجلس الجامعة، وفق ما نقلت قناة المملكة الأردنية.

وفي وقت سابق، أكدت دولة قطر على أن أسباب تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية ما زالت قائمة، مؤكدة على أنها لن تتخذ أي خطوة دون تقدم حل سياسي للأزمة السورية.

وأمس السبت، عُقدت اجتماعات تحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين في مقرّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للإعداد والتحضير، أما اليوم، فسيُعقد "اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية العرب" قبيل الدورات غير العادية.

النظام السوري وتهريب المخدرات

وكان وزراء خارجية مصر والعراق والسعودية والأردن والنظام السوري، قد اجتمعوا الإثنين الماضي في العاصمة الأردنية عمان، لمناقشة كيفية تطبيع العلاقات مع النظام السوري. وبحسب بيان صدر عقب الاجتماع، فإن النظام وافق على المساعدة في إنهاء تهريب المخدرات عبر الحدود مع العراق والأردن.