icon
التغطية الحية

"وزارة التربية" تعلن موعد بدء العام الدراسي وأيام العطل في سوريا

2023.08.17 | 09:58 دمشق

مدارس سوريا
مدارس سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • يبدأ العام الدراسي في سوريا يوم الأحد 3 من أيلول 2023.
  • يبدأ الدوام الرسمي للمعلمين والإداريين يوم الأحد 27 من آب 2023.
  • مدة العام الدراسي 173 يوماً، منها 91 يوماً في الفصل الأول و81 يوماً في الفصل الثاني.
  • تبلغ العطلة الانتصافية 9 أيام، منها 4 أيام جمعة وسبت.
  • يصادف 4 أيام عطلة رسمية في الفصل الأول، و10 أيام عطلة رسمية في الفصل الثاني.
  • تبلغ عدد أيام الجمعة والسبت خلال العام الدراسي 74 يوماً.

أعلنت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، اليوم الخميس، موعد بدء العام الدراسي اعتباراً من الثالث من أيلول المقبل في جميع المدارس العامة والخاصة.

ونقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، عن الوزارة، أن العام الدراسي بدأ في جميع المدارس العامة والخاصة والمستوى عليها وما في حكمها بجميع أنواع ومستويات مراحلها "رياض الأطفال، التعليم الأساسي، والإعدادية الشرعية، والثانوية العامة والشرعية، والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية".

ويبدأ دوام الإداريين والمعلمين والمدرسين صباح يوم الأحد 27 من آب 2023، لتبدأ الدراسة للعام الدراسي 2023- 2024 صباح يوم الأحد 3 من أيلول 2023.

وكان الأهل والمعلمون يتأملون أن تعود بداية العام الدراسي كما كانت عليه قبل كورونا في الخامس عشر من أيلول، بسبب حرارة الجو المرتفعة، وكذلك للتخفيف من النفقات لأطول فترة ممكنة، وفق الصحيفة.

وحددت وزارة التربية في تقويم العام الدراسي عدد أيام الدوام الفعلية خلال العام الدراسي 173 يوماً منها 91 يوماً في الفصل الأول و81 يوماً في الفصل الثاني.

العطل الرسمية

 أما العطلة الانتصافية فقد حددت مدتها بتسعة أيام، من ضمنها 4 أيام جمعة وسبت، وبذلك تكون العطلة الفعلية الانتصافية هي خمسة أيام فقط.

وفي الفصل الأول يصادف أربعة أيام عطلة رسمية منها يوم يتزامن مع يوم جمعة، وفي الفصل الثاني هناك 10 أيام عطلة رسمية أحدها يوم جمعة.

أما عدد أيام الجمعة والسبت خلال العام الدراسي فهي 74 يوماً، أما الامتحانات النصفية والنهائية للمرحلة الانتقالية فمدتها أسبوع لكل امتحان وكلاهما يبدأ يوم الأربعاء الأخير من كل فصل دراسي. 

وحددت الوزارة موعد الامتحانات العامة لشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية 27 من أيار 2024، وأما امتحانات الشهادة الثانوية بجميع فروعها فيبدأ في 26 من أيار من العام نفسه.