icon
التغطية الحية

بعد رفع النظام أسعار الوقود.. إضراب وسائل النقل يربك مواصلات السوريين | صور

2023.08.16 | 12:56 دمشق

بعد رفع النظام أسعار الوقود.. إضراب وسائل النقل يربك مواصلات السوريين
إضراب سائقي النقل العام في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع النظام أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

وبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السورية مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة، أقرت حكومته تعديلات على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

ووفق القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 700 ليرة سورية للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

وأدت تلك القرارات إلى صدمة في الشارع السوري، ما أدى إلى استيقاظ الناس على وقع إضراب سائقي السرافيس والتكاسي من إجراء طلبات النقل بين المدن والبلدات السورية في كل المحافظات.

إضراب سائقي النقل العام

وقالت صحيفة تشرين التابعة للنظام السوري في منشور على حسابها بموقع فيس بوك، ملحقاً بمجموعة من الصور، "حال البلد.. إرباك شديد في حركة تأمين المواطنين اليوم بعد ارتفاع اسعار الوقود، ولماذا لا تعلن تسعيرة الركوب بعد رفع سعر المحروقات؟".

من جانبه، قال موقع "18 آذار" المتخصص بنقل أخبار الجنوب السوري، إن محافظة السويداء شهدت إضراباً شاملاً في النقل العام بسبب امتناع أصحاب "السرافيس" عن نقل الركاب احتجاجاً على زيادة أسعار الوقود.

وأشار الموقع إلى أن الموظفين لجؤوا إلى استخدام التكاسي للوصول إلى عملهم على الرغم من ارتفاع أجورها خوفاً من معاقبتهم من قبل النظام.

وأضاف أن جامعة دمشق فرع السويداء في عريقة والمزرعة قررت تأجيل الامتحانات اليوم الأربعاء إلى يوم الأحد المقبل.

من جانبه، قال الإعلامي العامل في قناة "سما" المقربة من النظام السوري، إيهاب كزارة: "إضراب أصحاب السرافيس عن العمل في كل سوريا، من أجل زيادة التعرفة بعد زيادة سعر المازوت".

سخرية من زيادة الرواتب

واستهزأ موالون من قرارات زيادة الرواتب المشفوعة برفع أسعار الوقود عبر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي رصدها موقع "تلفزيون سوريا".