icon
التغطية الحية

تزامناً مع زيادة الرواتب.. حكومة النظام السوري ترفع أسعار المحروقات

2023.08.16 | 04:39 دمشق

المشتقات النفطية في سوريا
أسعار المشتقات النفطية للقطاع الصناعي: المازوت الحر 11550 ليرة للتر، الفيول 7887500 ليرة للطن، الغاز السائل 9372500 ليرة للطن - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • حكومة النظام السوري تعدّل أسعار المشتقات النفطية (مازوت، بنزين، فيول، غاز).
  • سعر المازوت في المخابز التموينية الخاصة ارتفع إلى 700 ليرة سورية للتر الواحد.
  • سعر المازوت المدعوم للمستهلك أصبح 2000 ليرة سورية للتر الواحد.
  • سعر المازوت الصناعي للزراعة والصناعات والمشافي الخاصة 8000 ليرة للتر الواحد.
  • سعر البنزين "أوكتان 90" المدعوم ارتفع إلى 8000 ليرة سورية للتر الواحد.
  • سعر البنزين "أوكتان 95" ارتفع إلى 13500 ليرة سورية للتر.
  • وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لم تجر أي تعديلات على سعر ربطة الخبز.

أقرت حكومة النظام السوري تعديلات على أسعار المشتقات النفطية (المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل)، تزامناً مع إصدار رئيس النظام السوري بشار الأسد، مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100%.

ووفق القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 700 ليرة سورية لليتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

كما أصبح سعر بيع مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية 8000 ليرة سورية للتر الواحد.

أما مادة البنزين، فأصبح سعر "أوكتان 90" المدعوم 8000 ليرة سورية للتر الواحد، في حين تم تحديد سعر البنزين "أوكتان 95" 13500 ليرة سورية للتر الواحد، بعد أن كان سابقاً 10000 ليرة للتر الواحد.

وحدّدت أسعار المشتقات النفطية للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى على الشكل الآتي: المازوت الحر بسعر 11550 ليرة سورية للتر الواحد، والفيول بسعر 7887500 ليرة للطن الواحد، والغاز السائل "دوكما" بسعر 9372500 ليرة للطن الواحد.

في سياق ذلك، أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عدم وجود أي تعديل على سعر ربطة الخبز.

الخبز غير مستثنى من رفع الدعم

سبق أن كشف عضو "مجلس الشعب" التابع للنظام السوري صفوان قربي، أن حكومة النظام قررت رفع الدعم عن المحروقات وتحرير أسعارها، وإقرار زيادة جديدة على أسعار الخبز.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" المحلية عن قربي قوله إن اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين برلمان النظام وحكومته خلال الأيام الماضية، اتخذت "خطوات وقرارات جريئة بخصوص رفع الدعم"، مؤكداً أن "مادة الخبز المدعوم لن تكون مستثناة من تلك القرارات، لكن الدعم لن يرفع عنها بشكل كامل وإنما ستزيد الحكومة من أسعارها بشكل يتقبله السوريون".

واعتبر عضو "قربي" أن "هناك من يعتاش على الدعم وأكثر من نصفه يُسرق بآليات تنظيمية إدارية مضبوطة، وبالتالي لا بد من نسف هذا الموضوع بشكل كامل"، مشيراً إلى أن "قرار رفع الدعم أشبع نقاشاً في مجلس الوزراء ومع الفريق الاقتصادي، والنتائج التي ستصدر ليست نتاج المجلس بل الحكومة".

رفع سعر المازوت في سوريا

وسبق أن رفعت حكومة النظام السوري، شباط الماضي، سعر لتر المازوت للفعاليات الاقتصادية المباع من قبل شركة "محروقات" إلى 3000 ليرة، في حين حددت سعر لتر المازوت المباع من قبل شركات القطاع الخاص بسعر 5400 ليرة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ أشهر أزمة حادة في الوقود، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأسفرت عن شلل كبير في المواصلات والكهرباء وتوقف كثير من الفعاليات والصناعات والأعمال، وسط فشل مؤسسات النظام في تأمين أبسط الاحتياجات الأساسية.