icon
التغطية الحية

واشنطن تفرض عقوبات على خمسة أشخاص في تركيا قدّموا الدعم لتنظيم "القاعدة"

2021.09.17 | 10:00 دمشق

000_v48rf.jpg
قال البيان إن الأشخاص الخمسة قدموا خدمات مالية وخدمات تسهيل السفر لعناصر "القاعدة" - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على خمسة أشخاص، ذكرت أنه ثبت تورطهم في تقديم المساعدة المالية لتنظيم "القاعدة"، انطلاقا من تركيا.
وقال بيان للوزارة، أمس الخميس، إن "الأشخاص الخمسة المعنيين قدموا مجموعة من الخدمات المالية وخدمات تسهيل السفر  لعناصر تابعة للتنظيم الإرهابي".
ونقل بيان وزارة الخزانة الأميركية، عن مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أندريا غاكي تأكيده بقوله "سنواصل العمل مع شركائنا الأجانب، بما في ذلك تركيا، لفضح وتعطيل شبكات الدعم المالي للقاعدة".
ووفقاً لعقوبات الخزانة الأميركية فإن الممتلكات والمصالح للأفراد الخمسة، وأي كيانات مملوكة لهم، بشكل مباشر أو غير مباشر ، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأميركيون داخل الولايات المتحدة أو خارجها، بما في ذلك المعاملات التي تمر عبر الولايات المتحدة.
وبالإضافة إلى ذلك، تنص العقوبات على أن "الانخراط في معاملات معينة مع الأفراد المحددين ينطوي على مخاطر عقوبات ثانوية، حيث يمكن لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية حظر أو فرض شروط صارمة على فتح أو الاحتفاظ في الولايات المتحدة بأي حسابات مراسلة أو مالية من قبل مؤسسة أجنبية أجرت أو سهلت أي معاملة نيابة عن المشمولين في العقوبات، وهم وفق الوزارة:

 

مجدي سالم
محام مقيم في تركيا، ولد في مصر، وهو أحد الميسرين الأساسيين لمجموعة من أنشطة "القاعدة" في تركيا، بما في ذلك العمل كساع مالي داخل شبكة القاعدة في تركيا. 
وشغل في وقت سابق منصب "الأمير" لما يعرف بـ"حركة الجهاد الإسلامي المصرية" بعد أن تولى منصب زعيم "القاعدة"، الحالي أيمن الظواهري. 

 

محمد نصر الدين الغزلاني
وصفه بيان الخزانة الأميركية بأنه "الميسر المخضرم للقاعدة".
ساع مالي، مصري الجنسية، ينشط في تركيا، استخدم التحويلات النقدية لدعم تنظيم "القاعدة".
وأشار البيان إلى أن تنظيم "القاعدة" استخدم حاملي الأموال الموجودين في تركيا، مثل محمد غزلاني، لتسهيل تحويل الأموال نيابة عن "القاعدة"، بما في ذلك توفير الأموال لعائلات أعضاء "القاعدة" المسجونين.

 

نورتين مصلحان
مواطن تركي، يعتبر ميسراً ماليا لتنظيم "لقاعدة" في تركيا، وقد حافظ على اتصاله بالقيادة العليا للتنظيم، وفق وصف بيان الوزارة.
وعمل مصلحان على إقامة اتصالات مباشرة مع متطرفي "القاعدة"، بما في ذلك أحد قياديي التنظيم، عبد الله محمد رجب عبد الرحمن، المعروف باسم أبو خير المصري، (متوفى الآن)، كان يعمل في سوريا. 

 

سيبرايل غوزيل
مواطن تركي أيضاً، عمل مع نور الدين مصلحان وقدم له الدعم المادي كجزء من جهود مصلحان لدعم "القاعدة".
كما عمل معه لتسهيل علاقة الشبكة مع زعيم "القاعدة" في سوريا عبد الله محمد رجب عبد الرحمن (متوفى الآن).

 

سونر غورليان
مواطن تركي هو الآخر، أحد أعضاء تنظيم "القاعدة"، يعمل مسهلاً للتدفق المالي للتنظيم، وقدّم المساعدة لمتطرف عنيف آخر في التنظيم استعداداً لسفر الأخير.