بينها سوريا.. الخزانة الأميركية تعلن إرشادات جديدة في دول تخضع للعقوبات

تاريخ النشر: 18.06.2021 | 07:28 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت وزارة الخزانة الأميركية إرشادات جديدة، تتضمن إعفاءات واستثناءات وتراخيص لتغطية المعاملات والأنشطة المتعلقة بفيروس "كورونا" في دول خاضعة للعقوبات الأميركية، كما سوريا وإيران وفنزويلا.

وتشمل هذه المعاملات والأنشطة تسليم أقنعة الوجه وأجهزة التنفس الصناعي وخزانات الأكسجين واللقاحات وإنتاج اللقاحات واختبارات "كورونا" وأنظمة تنقية الهواء والمستشفيات الميدانية المرتبطة بالوباء، من بين أمور أخرى، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان لها، إن الإرشادات الصادرة اليوم تعد جزءاً من جهود الإدارة الأميركية، بموجب مذكرة الأمن القومي، من أجل المراجعة الفورية للعقوبات المالية والاقتصادية الحالية للولايات المتحدة والمتعددة الأطراف لتقييم ما إذا كانت تعرقل بشكل غير ملائم للاستجابة لجائحة "كورونا" في جميع أنحاء العالم.

وأضاف البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الوزارة يشجع المهتمين بتقديم الإغاثة المتعلقة بفيروس "كورونا" لإيران وسوريا وفنزويلا للاستفادة من الإعفاءات والاستثناءات والتراخيص المتاحة المتعلقة بالمساعدة الإنسانية.

كما تشمل الإرشادات الجديدة دولاً أخرى، منها كوريا الشمالية وكوبا وأوكرانيا وروسيا.

وأصدرت الوزارة ثلاثة تراخيص عامة تتعلق بسوريا وفنزويلا وإيران، بالإضافة إلى ستة أسئلة متكررة تحتوي على إرشادات.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدر الرئيس الأميركي، جو بايدن، في أول يوم في منصبه، في كانون الثاني الماضي، مذكرة للأمن القومي تدعو إدارته إلى إجراء مراجعة لبرامج العقوبات الأميركية لتقييم ما إذا كانت تعيق الاستجابة للوباء.

 

فشل المفاوضات بشأن درعا البلد وناشطون يتوقعون بدء عمل عسكري لنظام الأسد عليها
مقبلون على كارثة.. الدفاع المدني يصدر بيانا بشأن التطورات في درعا
درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا