icon
التغطية الحية

هولندا والأرجنتين.. هاجس الثأر واللقب بربع نهائي كأس العالم

2022.12.09 | 14:28 دمشق

نجم الأرجنتين ليونيل ميسي وزملاءه في المنتخب على أرض ملعب أحمد بن علي في الدوحة خلال مواجهة أستراليا (رويترز)
نجم الأرجنتين ليونيل ميسي على أرض ملعب أحمد بن علي خلال مواجهة أستراليا (رويترز)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

رغم خسارة منتخب هولندا 3 مباريات نهائية على صعيد المونديال، فإن خسارتها أمام الأرجنتين في نهائي عام 1978 بنتيجة 1-3 في مباراة امتدت لشوطين إضافيين بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي، لا تزال الأكثر مرارة في ذاكرة الجماهير الهولندية المُتعطشة لرؤية منتخبها الوطني على منصة تتويج أغلى البطولات العالمية وكسر النحس الذي كان وما زال يرافق الطواحين مع هذا اللقب.

وتُقام مباراة الأرجنتين وهولندا، مساء اليوم الجمعة، على ملعب "لوسيل" في الدور ربع النهائي لمونديال كأس العالم قطر 2022، في اللقاء الذي ينطلق عند تمام الساعة العاشرة ليلاً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة، والتاسعة بتوقيت القاهرة. 

لم تتوقف المواجهات الهولندية الأرجنتينية عند نهائي 1978 إذ يبلغ عدد المواجهات المباشرة (9) مباريات، (4) منها انتهت لصالح الطواحين و(3) لصالح التانغو في حين تعادلا في مواجهتين.

وتأتي مباراة اليوم بعد مشوار متزن لهولندا التي تصدرت مجموعتها في الدور الأول، بالمجموعة الأولى إثر فوزها على منتخبي السنغال وقطر بذات النتيجة (2-0) وتعادلها مع الإكوادور بهدفٍ لمثله، قبل أن تتغلب في دور الـ 16 على الولايات المتحدة الأميركية بنتيجة (3-1).

في المقابل ورغم تصدُّر منتخب الأرجنتين المجموعة الثالثة من الدور الأول برصيد 6 نقاط فإن صدمة الخسارة في الجولة الأولى أمام المنتخب السعودي (2-1)، كانت تضعه في دائرة الشك بقدرته في المنافسة على اللقب، ولكنه سرعان ما تجاوزها بفوزه على المكسيك ثم بولندا بنفس النتيجة في المباراتين (2-0)، قبل أن يُقصي نظيره الأسترالي من دور الـ 16 بنتيجة (2-1)، لتعود مشاعر الاطمئنان وتتسلّل إلى أفئدة عشاقه وبالأخص بعد ظهور نجمه الأول ليونيل ميسي بصورة بدنية وذهنية جيدة.

ومن المفارقات الطريفة في هذه المباراة أنها ستشهد صداماً بين لويس فان غال، مدرب هولندا الذي يعتبر الأكبر سناً في مونديال قطر (71 عاماً) والأرجنتيني ليونيل سكالوني الأصغر سنا (44 عاماً)، ولكن نضج فان غال، الذي يصنف بأنه أحد أفضل المدربين في العالم والذي من المُنتظر أن يُغادر منصبه بعد المونديال، لن يحول دون سعيه المحموم لرد اعتباره أمام منتخب الأرجنتين بعدما سبق للأخير أن أقصاه من نصف نهائي مونديال البرازيل 2014 بالركلات الترجيحية (4-2) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي دون أهداف.

نجم من هولندا: دينزل دومفريس

كحال كثير من النجوم الهولنديين، تعود أصول هذا اللاعب إلى جزر الكاريبي وتحديدًا إلى جزيرة أروبا، التي تتمتع بحكم ذاتي لكنها تتبع في الوقت نفسه للتاج الهولندي، حيث شاءت الأقدار أن يُمثل هذا اللاعب منتخب أروبا في مرحلة الناشئين ثم ينتقل لتمثيل منتخبات هولندا بكافة فئاتها العمرية وصولًا إلى المنتخب الأول، مُنذ عام 2018 ولغاية الآن، وذلك بعدما خاض عدة تجارب احترافية قوية ساهمت في صقل موهبته وحضوره الفني والبدني.

دينزل دومفريس
دينزل دومفريس

واستهل دومفريس مشواره مع نادي سبارتا روتردام ثم لعب لهيرنفين وآيندهوفن، وأخيرًا إنتر ميلان الإيطالي، لتبلغ عدد مبارياته مع الأندية 298 مباراة وأهدافه 29 هدفاً، أمّا مع هولندا فمثلها في 11 مباراة محرزاً لها 3 أهداف. 

وفي كأس العالم حتى الآن، شارك صاحب الـ"26" عامًا في 4 مباريات، وسجّل هدفاً وحيداً وكان في شباك الولايات المتحدة، وصنع هدفين وخاض 360 دقيقة. 

نجم من الأرجنتين: نيكولاس أوتامندي

إذا كان الثنائي ليونيل ميسي، وآنخيل دي ماريا، هما أمل الأرجنتين الهجومي في مونديال قطر من أجل بناء اللعب وإحراز الأهداف، فإننا سنرى في الخط الخلفي نجوماً لا تقل أهمية وقدرة على تلبية تطلعات التانغو الدفاعية وفي مقدمتهم قلب الدفاع نيكولاس أوتامندي، والذي عادة ما يمنح زملاءه الثقة في اللعب بكل هدوء وسلاسة وبالأخص لاعبي خطي الوسط والهجوم.

نيكولاس أوتامندي
نيكولاس أوتامندي

ويلعب ذو الـ34 ربيعاً مع منتخب بلاده منذ عام 2009 حيث شاركه في 97 مباراة دولية أمّا أهدافه فيبلغ عددها أربعة، واستهل مسيرته مع الأندية باللعب لنادي فيليز سارسفيلد الأرجنتيني ومنه انتقل للعب مع نادي بورتو البرتغالي ثم فالنسيا الإسباني، فأتلتيكو مينيرو البرازيلي، لينتقل بعد ذلك إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، وأخيراً بنفيكا البرتغالي، حيث بلغت مبارياته مع هذه الأندية 546 مباراة وأهدافه 31 هدفًا. 

بطاقة مباراة هولندا والأرجنتين

الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22 – قطر 2022؛

الدور: دور الثمانية؛

المكان: استاد لوسيل؛

التاريخ: 9-12-2022؛

صافرة البداية: العاشرة ليلًا؛

الحكم: الإسباني أنتونيو ماثيو لاهوز.

مدرب الأرجنتين: آمل أن لا نلجأ لركلات الترجيح أمام هولندا

أبدى المدرب الأرجنتيني، ليونيل سكالوني، المدير الفني لمنتخب الأرجنتين، أمله في أن يتمكن فريقه من حسم النتيجة أمام هولندا في الوقت الأصلي وإلا فسيلجأ المنتخبان إلى ركلات الجزاء الترجيحية، وأضاف في المؤتمر الصحفي قبل المباراة: "مواجهتنا أمام هولندا ستكون ممتعة، هناك مُنتخبان يعتزمان الهجوم دون إهمال الدفاع، إذا كنت تفكر فقط في الهجوم، فسينتهي بك الأمر إلى دفع الثمن غالياً في النهاية مقابل ذلك".

مدرب هولندا: نثق في أنفسنا وقادرون على إيقاف ميسي

يثق المدرب الهولندي، لويس فان غال، المدير الفني لمنتخب هولندا، في قدرة الطواحين على الوصول إلى أبعد نُقطة في مونديال قطر، حيث قال في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة: "نحن لدينا الثقة في أنفسنا، وبإمكاننا الذهاب بعيدًا في البطولة، ويجب أن نكون مستعدين خاصة على المستوى الدفاعي بأن نغلق المساحات على ميسي". 

التشكيلة المتوقعة للأرجنتين "3-5-2"

 إيمليانو مارتينيز

ليساندرو مارتينيز- كريستيان روميرو- نيكولاس أوتامندي

ماتيوس أكونيا - أليكسيس ماك أليستر- لياندرو باريديس- إنزو فرنانديز - ناهويل مولينا

ليونيل ميسي - جوليان ألفاريز

التشكيلة المتوقعة لهولندا "3-4-1-2"

أندريس نوبرت

ناثان آكي - فيرجيل فان دايك - يوريان تيمبر

دالي بيلند - فرينكي دي يونغ - مارتن دي رون - دينزل دومفريس

دافي كلاسين

ممفيس ديباي - كودي غاكبو