icon
التغطية الحية

بعد الخسارة أمام المغرب.. إقالة "إنريكي" من تدريب منتخب إسبانيا

2022.12.08 | 16:58 دمشق

لويس إنريكي
مونديال قطر 2022.. إقالة لويس إنريكي من تدريب المنتخب الإسباني
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، اليوم الخميس، إقالة مدرب منتخبه الأوّل لويس إنريكي، بعد خروج "الماتدور" من الدور ثمن النهائي في مونديال قطر 2022، عقب خسارة ساحقة أمام منتخب المغرب.

وقال الاتحاد الإسباني في بيانٍ رسمي، إنّ "لويس إنريكي لم يعد مدرباً للمنتخب الإسباني، مقدّماً الشكر له على ما قدّمه من جهود كبيرة في أثناء توليه القيادة الفنية للفريق القومي.

وأكّد الاتحاد الإسباني في بيانه، تعيين لويس دي لافوينتي (مدرب منتخب إسبانيا تحت 21 عاماً) خليفةً لـ إنريكي، في منصب المدير الفني للمنتخب الإسباني.

جاء هذا القرار، بسبب خيبة الآمال التي عاشها منتخب إسبانيا في مونديال قطر 2022، إثر خروج المنتخب من الدور ثمن النهائي، بعد الخسارة أمام المغرب بركلات الترجيح (0-3)، عقب تعادل سلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي يخرج فيها المنتخب الإسباني من الدور ثمن النهائي في بطولة كأس العالم، بعد أن ودّع مونديال روسيا 2018، أمام منتخب الدولة المضيفة.

لويس إنريكي

بدأ إنريكي مسيرته مع إسبانيا في مونديال قطر 2022 بصورة مثالية، من خلال الفوز على كوستاريكا 7-0، قبل التعادل مع ألمانيا 1-1، لكن الشكوك بدأت تراود الجميع بعد هزيمة مفاجئة أمام اليابان 1-2.

وتحديداً خلال مواجهة اليابان، عاش المنتخب الإسباني (لاروخا) - صاحب اللقب في مونديال 2010 - إمكانية الإقصاء من الدور الأول، قبل أن يتأهل إلى دور الـ16 بفضل فوز ألمانيا على كوستاريكا (4-2).

يُذكر أن مسيرة "إنريكي" في تدريب إسبانيا، والتي جاءت على فترتين، شهدت قيادة المدير الفني صاحب الـ52 عاماً للمنتخب في 47 مباراة دولية، مُسجلا 26 فوزاً، كما تمكّن من قيادة المنتخب إلى نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

لويس دي لا فوينتي المدرّب الجديد لـ منتخب إسبانيا

قال الاتحاد الإسباني لكرة القدم، إنّ المدرّب الجديد للمنتخب لويس دي لا فوينتي "سيخوض بداية مشواره في آذار من العام المقبل، خلال تصفيات كأس أوروبا 2024 المقرّرة في ألمانيا".

وعمل "دي لا فوينتي" (61 عاماً) منذ 2013 مع منتخبات الفئات العمرية لإسبانيا، وحمل ألوان "أتلتيك بلباو وإشبيلية وألافيس" في الثمانينيات والتسعينيات كظهير أيسر.