icon
التغطية الحية

هل يساعد شرب خل التفاح على إنقاص الوزن؟

2024.05.16 | 17:22 دمشق

هل يساعد شرب خل التفاح على إنقاص الوزن؟
هل يساعد شرب خل التفاح على إنقاص الوزن؟
 تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

يعتقد كثير من الناس أن شرب كمية صغيرة من خل التفاح قبل الوجبات يساعد في السيطرة على الشهية وحرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن، فما مدى صحة ذلك؟

يرى أنصار النظام الغذائي المعتمد على خل التفاح أن تناول كمية قليلة منه قبل الوجبات أو تناول المكملات المصنعة منه يساعد في إضعاف الشهية وحرق الدهون، ولكن يوجد قليل من الدعم العلمي لتلك الآراء.

هل يساعد شرب خل التفاح على إنقاص الوزن؟

يجب العلم بأنه ليس هناك حل سحري لفقدان الوزن، لأن الأمر في جميع الأحوال يحتاج إلى تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني الذي يبذله الشخص يومياً.

وفي تجربة سابقة أجراها علماء يابانيون، بشأن خل التفاح والتخسيس تم تقسيم 155 بديناً لثلاث مجموعات مختلفة.

وتناولت المجموعة الأولى مشروباً يحتوي على 15 مليلتراً من خل التفاح، أي بمقدار ملعقة طعام واحدة، وتناولت المجموعة الثانية ثلاثين مليلتراً من خل التفاح، فيما تناولت المجموعة الثالثة كأساً من الماء فقط لا يحتوي على شيء آخر، وذلك على مدار 12 أسبوعاً.

ووجد العلماء أن أفراد المجموعتين اللتين تناولتا الخل نقص وزنهم أكثر بقليل من المجموعة الثالثة بحدود 1-2 كيلوغرام فقط، وخلص الباحثون إلى أن خل التفاح قد يحفز عمل بعض الجينات التي تعمل على حرق الدهون.

ولكن مع ذلك -ووفقاً للنتيجة السابقة- لا يعتبر خل التفاح حلاً سريعاً لعلاج السمنة، ويجب على كل من يرغب بخسارة الوزن اتباع حمية صحية لخسارته وممارسة التمارين الرياضية.

أضرار خل التفاح

وعلى الرغم من أن الاستخدام العادي لخل التفاح يعد آمناً لدى الغالبية العظمى من الأشخاص، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية؛ ومنها على سبيل المثال:

  • - خل التفاح شديد الحموضة، ومن ثم فإن شربه قد يهيج الحلق، خاصة إن كان هناك التهاب حاد به.
  • - من الممكن أن يزيد خل التفاح من أعراض حموضة المعدة وارتفاع المريء في حال شربه.
  • - يمكن أن يتفاعل خل عصير التفاح مع مكملات أو عقاقير معينة، ومنها مدرات البول والأنسولين، وقد يؤدي ذلك إلى تقليل مستويات البوتاسيوم.

الخلاصة: لا توجد وصفة سحرية لإنقاص الوزن، فالسر في إنقاص الوزن يكمن في حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه، وعليك اختيار مجموعة من الأطعمة الصحية – مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون – وأدخل النشاط البدني في روتينك اليومي، مع ضرورة استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية.

المصدر: دور خل عصير التفاح في إنقاص الوزن (صحتك)