icon
التغطية الحية

هل من الطبيعي الشعور بالقلق والاكتئاب مع التقدّم في السن؟

2023.08.21 | 14:40 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2023 | 14:40 دمشق

هل من الطبيعي الشعور بالقلق والاكتئاب مع التقدم في السن؟
هل من الطبيعي الشعور بالقلق والاكتئاب مع التقدم في السن؟
تلفزيون سوريا - موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

يتعرّض الجسم لتغيّرات كيميائية وفيزيائية مختلفة مع تقدّمنا في العمر، وقد تشمل تلك التغيّرات تدهوراً في آليات التكيّف مع الصحة النفسية.

ويمكن أن تَحدُث مُسبِّبات الاكتئاب بسبب تغْيير ديناميكية العلاقة، أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو صديق مقرب، أو انخفاض الاهتمام بالأنشطة الاجتماعية الأخرى.

هل من الطبيعي الشعور بالقلق والاكتئاب مع التقدم في السن؟

إذا لم يكن الشخص قادراً على التأقلم الجيد، وأصبح غارقاً في التغييرات التي لا مفر منها، والتي تحدث في وقت واحد مع تقدّم العمر، فمن المحتمل أن يبدأ في الشعور بالانعزال.

ويمكن أن تتطوّر المشاعر المزعجة بسرعة، التي قد تبدأ ببساطة كإحباط أو حزن، إلى اكتئاب، ويمكن أن يحدث الاكتئاب المزمن دون أن تدرك ذلك.

مع ذلك، هناك بعض العلامات التي يمكن أن تكون بمثابة تحذير لهذه الحالة الصحية النفسية. إذا كنت قادرًا على إدراك مُسبِّبات الاكتئاب المُتَستِّرة، فيجب أن تكون قادرًا على التخلّص منها، أو تقليل تأثيرها عليك، قبل حدوث أي مشاعر سلبية خطيرة.

مُسبِّبات الاكتئاب المرتبطة بالتقدّم بالعمر

تشمل أهم مسبِّبات الاكتئاب مع التقدم بالعمر الآتي:

  • 1. انخفاض مستويات فيتامين ب 12

يساعد فيتامين ب12 الجسمَ على إنجاز العمل على نحو صحي، إذْ يلعب دوراً حيوياً في إبقائك نشِطاً ومبتهجاً.

يعمل حمض المعدة على إفراز كمية كافية من فيتامين ب12 من أجل الأداء الصحي للجسم، ومع ذلك، فإن انخفاض مستويات حامض المعدة لدى كبار السن قد يعوق إنتاج هذا الفيتامين المهم، مما يجعلك تشعر بالخمول والاكتئاب.

  • 2. الانعزال الاجتماعي

الشعور بالانفصال الاجتماعي والعزلة هو سبب آخر للاكتئاب، قد يكون التقاعد، أو التعامل مع شعور العُشّ الفارغ (empty nest feeling)، وهو شعور قد يراود الآباء والأمهات عندما يغادر أبناؤهم المنزل، وقد يكون هذا أمرا صعبا بشكل خاص بالنسبة لبعض الناس. حاوِلْ أن تنظر بإيجابية إلى مرحلة التقدم في العمر على أنها فرصة لـ:

  • إحياء زواجك.
  • إعادة التواصل مع أفراد الأسرة، والأصدقاء الذين لم تتواصل معهم منذ فترة طويلة. 
  • الانخراط في أنشطة اجتماعية مختلفة.
  • تجربة هوايات مختلفة، ربما كنتَ تؤجِّلها باستمرار. 

إذا استمر الشعور بالاكتئاب والحزن على مدى أسبوعين، فمن الأفضل استشارة طبيبك، أو مقدّم الرعاية النفسية.

  • 3. جَدولُ نومٍ سيئ

لا تُسبِّب قلة النوم مع التقدم في العمر التعبَ فحسب، بل قد تؤثّر سلباً على تقلبات مزاجك، وإذا لم يتم ضبط النوم بالشكل الكافي، يمكن أن يسبب الشعور بالاكتئاب. تم تحديد النوم المضطرب كعامل رئيسي مسؤول عن التسبب في الاكتئاب لدى كبار السن. هناك بعض اضطرابات النوم الانسدادي، مثل: الأرق، وانقطاع التنَّفَس في أثناء النوم، التي قد تحدث مع التقدم بالعمر.

تجنَّب استهلاك منتجات الكافيين إذا كنتَ تواجه مشكلة في الحصول على كمية ونوعية نوم مناسبة، واستشر الطبيب المختص حول الأسباب والعلاجات المحتَملة.

  • 4.الحزن والصدمة

الحزن هو رد فعل طبيعي لفقدان علاقة أو شخص عزيز، لكنّ مشاعر الحزن والصدمة التي تأخذ وقتًا طويلًا قد تحتاج إلى معالجة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى اكتئاب مزمن.

يعتبر الاكتئاب المرتبط بالحزن شائعًا بين كبار السن، غالبًا ما يتم الخلط بين أعراض الاكتئاب وأعراض الحزن، وبالتالي، فإن السماح للحزن بالتحوّل إلى اكتئاب هو مصدر قلق حقيقي لمقدمي الرعاية الصحية النفسية.

المصدر: هل يصيبك الاكتئاب مع التقدم في العمر؟ (صحتك)