icon
التغطية الحية

هزة أرضية يشعر بها سكان 4 محافظات سورية وولاية هاتاي التركية

2023.01.29 | 19:50 دمشق

هزة أرضية يشعر بها سكان حلب وحماة واللاذقية وطرطوس
مدينة اللاذقية عل الساحل السوري (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضربت هزّة أرضية بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر اليوم الأحد قبالة سواحل اللاذقية شمال غربي سوريا شعر بها سكان أربع محافظات.

ونقلت وكالة أنباء النظام (سانا) عن "المركز الوطني للزلازل" أن "هزة أرضية بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر ضربت قبالة الساحل السوري على بعد 22 كم شمال غربي مدينة اللاذقية وعلى عمق 13 كم". مضيفةً أن "الهزة الأرضية شعر بها سكان محافظات حلب وحماة واللاذقية وطرطوس".

من جهتها، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) "زلزال بقوة 4.4 درجات وقع عند الساعة 07:12 مساء اليوم الأحد، قبالة سواحل مدينة اللاذقية في سوريا".

وأوضحت أن "الهزة وقعت على عمق 18.35 كيلومتراً تحت الأرض، كما شعر السكان بالزلزال في ولاية هاتاي جنوب شرقي تركيا والمحافظات المجاورة".

سوريا معرضة لحدوث زلزال على المدى القريب

وكان مدير مركز الرصد الزلزالي رائد أحمد كشف الأسبوع الفائت، أن سوريا معرضة لحدوث زلزال متوسط الشدة على المدى القريب. مبيناً أن "الهزات التي حدثت في البلاد خلال الفترة الماضية، كانت متوسطة الشدة بين 4 - 5 درجات، لكن ازداد تواترها في الآونة الأخيرة".

ومنتصف الشهر الجاري، ضربت هزتان أرضيتان مناطق متفرقة في سوريا، إحداهما عند الحدود السورية اللبنانية، وشعر بها سكان 3 محافظات سورية على أقل تقدير، حيث أعلن المركز الوطني للزلازل، عن هزة أرضية متوسطة شعر بها سكان محافظات حمص وحماة وريف طرطوس الشرقي، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا".

وبعد أقل من ساعة عاد المركز ليعلن عن هزة أرضية ثانية، بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر وبعمق 2 كم، ضربت الحدود السورية اللبنانية، وعلى بعد 39 كيلومتراً غربي مدينة حمص.

وشهدت سوريا خلال السنوات الأخيرة، عدة هزات أرضية شعر بها غالبية السوريين، حيث سُجل خلال عام 2022، نحو 446 حدثاً، 20 حدثاً منها فوق الـ 4 درجات، و88 حدثاً فوق الـ 3 درجات. وفق مدير الرصد الزلزالي.