icon
التغطية الحية

مدير الرصد الزلزالي: سوريا معرضة لحدوث زلزال على المدى القريب

2023.01.23 | 12:37 دمشق

زال
مقياس الزلازل (أسوشيتد برس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير مركز الرصد الزلزالي رائد أحمد أن سوريا معرضة لحدوث زلزال متوسط الشدة على المدى القريب، ولكن لا يوجد ما يدعو للخوف خلال الفترة الراهنة، حيث تجري مراقبة الوضع بشكل مستمر، وتسجيل جميع البيانات.

وقال رائد في حديثه لإذاعة (شام إف إم) المقربة من النظام إن "الهزات التي حدثت في البلاد خلال الفترة الماضية، كانت متوسطة الشدة بين 4 - 5 درجات، لكن ازداد تواترها في الآونة الأخيرة".

وأشار إلى وجود محطات تسجل الأحداث الزلزالية وبالتالي يمكن الاستقراء، ومعرفة الاحتمال الزلزالي السنوي لكل هزة. لافتاً إلى أن تحرك فالق مصياف أدى لحدوث هزات شعر بها السكان، وأن التأثير المتراكم للهزات يؤدي إلى أضرار غير ظاهرة في الإنشاءات والأبنية.

كيفية التعامل مع الزلازل

وشدد رائد على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الخاصة بالأبنية من الناحية الفنية والهندسية، ولا يمكن التأكد من سلامة أو مدى تطبيق الشروط على الأبنية في البلاد على أرض الواقع إلا بحال العودة إلى المخططات ومعاينتها.

وحول كيفية التعامل مع الهزات عند وقوعها، دعا رائد إلى أنه في حال حدوث زلزال علينا البقاء في أماكننا، والتزام الهدوء، والوقوف تحت سقف لحماية الرأس (طاولة) أو ما شابه، وفصل التيار الكهربائي والغاز، أما خارج المنزل، فيجب الابتعاد عن الأبنية العالية، والوقوف بعيداً عن الجسور، وبحال الوجود في السيارة التوقف في مكان ما لحين انتهاء الهزة.

هزتان أرضيتان تضربان سوريا

والسبت ضربت هزتان أرضيتان مناطق متفرقة في سوريا، إحداهما عند الحدود السورية اللبنانية، وشعر بها سكان 3 محافظات سورية على أقل تقدير، حيث أعلن المركز الوطني للزلازل، عن هزة أرضية متوسطة شعر بها سكان محافظات حمص وحماة وريف طرطوس الشرقي، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا".

وبعد أقل من ساعة عاد المركز ليعلن عن هزة أرضية ثانية، بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر وبعمق 2 كم، ضربت الحدود السورية اللبنانية في تمام الساعة 5:27 مساء اليوم، وعلى بعد 39 كيلومتراً غربي مدينة حمص.

وشهدت سوريا خلال السنوات الأخيرة، عدة هزات أرضية شعر بها غالبية السوريين، حيث سُجل خلال عام 2022، نحو 446 حدثاً، 20 حدثاً منها فوق الـ 4 درجات، و88 حدثاً فوق الـ 3 درجات. وفق مدير الرصد الزلزالي.