icon
التغطية الحية

نجل أربكان يشترط إعادة اللاجئين السوريين لدعم أردوغان في الانتخابات

2023.03.13 | 15:41 دمشق

صورة تجمع نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدرم بزعيم حزب الرفاه الجديد فاتح أركان بعد لقائهما في أنقرة (وسائل إعلام تركية)
صورة تجمع نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدرم بزعيم حزب الرفاه الجديد فاتح أركان بعد لقائهما في أنقرة (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يدور في أروقة السياسة التركية الحديث عن وجود تقارب بين تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية (AKP) وحزب الحركة القومية (MHP) وحزب الرفاه الجديد (Yeniden Refah Partisi) بزعامة فاتح أربكان، نجل الزعيم التركي نجم الدين أربكان.

ويأتي هذا التقارب في مسعى التحالف الحاكم لكسب الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية المقرر عقدها في 14 آيار المقبل.

وكشفت صحيفة (Yeni Şafak) المقربة من الحكومة التركية عن أن حزب الرفاه الجديد تقدم بقائمة تضم 30 مطلباً إلى حزب العدالة والتنمية، تتعلق بأمور اقتصادية وسياسية، من بينها المطالبة بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتشير الصحيفة إلى أن الحزب أبلغ الحكومة بضرورة العمل على "ضمان العودة الآمنة للسوريين إلى بلدهم" إلى جانب محاربة العنصرية وضمان تماسك الدولة القومية في المنطقتين الشرقية والجنوبية الشرقية على أساس الأخوة الإسلامية.

مع الموافقة

وأوضحت الصحيفة بأن نائب حزب الرفاه الجديد، دوغان أيدال، أكد في مداخلة له على شاشة (Haber Türk) على أن حزب العدالة والتنمية وافق على مطالبهم الثلاثين، مشيراً إلى ضرورة "النظر إلى هذا التحالف على أنه اتفاقية تعاون في الطريق إلى الانتخابات".

وأسس فاتح أربكان حزب الرفاه الجديد في تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 كاستمرار لحزب الرفاه الذي أسسه والده رئيس الوزراء التركي السابق نجم الدين أربكان، والذي أغلق في عام 1998 بقرار من المحكمة الدستورية بدعوى "أنشطته المعارضة لأسس الجمهورية العلمانية".