icon
التغطية الحية

نجل نجم الدين أربكان: عودة السوريين تمنع المشروع الأميركي الإسرائيلي

2022.08.01 | 13:52 دمشق

فاتح أربكان (وسائل إعلام تركية)
فاتح أربكان زعيم حزب الرفاه من جديد (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال فاتح نجم الدين أربكان زعيم حزب الرفاه من جديد، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تريدان إقامة دولة إرهابية في شمالي سوريا، وإن عودة السوريين إلى بلادهم ستمنع قيام هذه الدولة.

جاء ذلك خلال مشاركة "أربكان" في بث مباشر على شاشة "HaberTürk" التركية، مساء السبت الفائت، أكّد فيه على ضرورة فتح قنوات حوار مع النظام السوري من أجل تنظم عودة السوريين.

وأوضح ذلك قائلاً: "يجب على الحكومة التركية أن تجلس إلى طاولة المفاوضات مع الإدارة السورية في أسرع وقت ممكن، وتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين، والإدارة الإيرانية مستعدة للعمل كوسيط".

وأشار في حديثه إلى ضرورة ضمان وسلامة أرواح العائدين من اللاجئين السوريين إلى بلادهم، معتقداً أن الغالبية تريد العودة، كما أضاف أن بشار الأسد أطلق دعوات وصفها بـ"الإيجابية" لعودة السوريين.

وتابع: "من الأسباب التي تجعلنا نولي أهمية لعودة اللاجئين السوريين هو منع جهود الولايات المتحدة وإسرائيل لإخلاء تلك المناطق وفقاً لخطة الدولة الإرهابية التي تحاولان إقامتها في شمالي سوريا".

ويُطلق العديد من زعماء الأحزاب السياسية التركية دعواتهم لإعادة السوريين إلى بلادهم لأسباب عدة أبرزها: "خطر اللاجئين على الهوية والقومية التركية، أو خطرهم على الأمن العام التركي"، بحسب زعمهم.