icon
التغطية الحية

نتنياهو يوقع أول اتفاق مع اليمين المتطرف.. بن غفير وزيراً لداخلية إسرائيل

2022.11.25 | 08:56 دمشق

بن غفير
إيتمار بن غفير
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن حزب الليكود الإسرائيلي المحافظ الذي يقوده رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، توقيع أول اتفاق ائتلاف مع حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف.

ولا يمثل الاتفاق تشكيل حكومة جديدة كاملة ونهائية في إسرائيل، لكنه يمنح القومي المتطرف إيتمار بن غفير وزارة الشرطة (الأمن الداخلي) ومقعداً في مجلس الوزراء الأمني، بحسب وكالة "رويترز".

وتتضمن صلاحيات وزير الأمن الداخلي قسم شرطة حرس الحدود في الضفة الغربية المحتلة. إضافة إلى ذلك سيتسلم بن غفير ملفي النقب والجليل.

وذكرت قناة "i24" الإسرائيلية، أن حزب القوة اليهودية سيستلم رئاسة لجنة الأمن الداخلي، ورئاسة لجنة صندوق المواطنين الإسرائيليين بالتناوب ونائب وزير في وزارة الاقتصاد.

حكومة يمنية كاملة

من جانبه قال عضو إيتمار بن غفير: "أنا سعيد جداً لأن الاتفاق على الوزارات التي سيحصل عليها سيتيح لنا تحقيق وعودنا الانتخابية من أجل أمن وتعزيز النقب والجليل والأرياف. أدعو جميع الأحزاب اليمينة إلى تشكيل حكومة يمينية كاملة في أسرع وقت ممكن. يجب ألا يحكم لابيد وغانتس دولة إسرائيل ليوم آخر".

ومنذ تكليفه من قبل الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بتشكيل الحكومة في 13 تشرين الثاني الجاري، أجرى نتنياهو مفاوضات مع قادة أحزاب معسكر اليمين لتشكيل ائتلافه الحكومي، ضمن مهلة زمنية تستمر 28 يوماً، يمكن تمديدها مدة 14 يوماً بموافقة الرئيس.

ويعتزم نتنياهو تشكيل الحكومة من حزب "الليكود" الذي يرأسه، وأحزاب "شاس" و"يهودوت هتوراه" و"القوة اليهودية" و"الصهيونية الدينية".

وقبيل الانتخابات التي جرت مطلع تشرين الثاني الجاري، صرّح بن غفير بأنه طلب من نتنياهو منحه حقيبة الأمن الداخلي حال تشكلت حكومة من اليمين، وقال إن خطته تعتمد على نقاط بينها "تغيير قواعد إطلاق النار" تجاه الفلسطينيين.