icon
التغطية الحية

ناقلة إيرانية تفرغ مليون طن من النفط في ميناء بانياس

2022.08.19 | 14:58 دمشق

نفط
ناقلة نفط إيرانية (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت صباح اليوم الجمعة، ناقلة نفط إيرانية بتفريغ نحو مليون طن من النفط الخام أي ما يقارب 7 ملايين برميل، في ميناء بانياس على الساحل السوري.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن مصدر محلي أنه "تم البدء بتفريغ حمولة الناقلة البالغة نحو مليون طن من النفـط الخام، وذلك بعد الانتهاء من عمليات الربط وإنجاز العمليات البحرية اللوجيستية وفق الأصول الفنية والزمنية المتبعة".

وتوقع المصدر وصول ناقلة أخرى محمّلة بنحو 2000 طن من الغاز المنزلي، اليوم الجمعة.

أزمة محروقات في سوريا وخط ائتماني إيراني

وتستمر أزمة المحروقات في مناطق سيطرة النظام بسوريا، رغم وصول ناقلات النفط الخام إلى بانياس، حيث وصلت شحنة  آخر الشهر الماضي إلى ميناء بانياس، ضمن ما يعرف بـ "الخط الائتماني" الإيراني.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام مقربة من النظام إن عدة ناقلات نفطية قدّرت حمولتها بأكثر من 3 ملايين برميل نفط خام وصلت إلى الميناء السوري.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ نحو عامين أزمة حادة في الوقود (البنزين والغاز والمازوت)، تسببت بإجراءات صارمة فرضتها حكومة النظام لتقنين هذه المواد ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، ويتزامن ذلك مع تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على التوريدات الروسية والإيرانية إلى سوريا، خاصة مع العقوبات الغربية المفروضة على النظام.