icon
التغطية الحية

إيران ترسل وفداً إلى سوريا لبحث الاستثمار في مجال النفط

2022.01.02 | 14:49 دمشق

159127702756215900.jpg
النفط في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية أحمد أسد زاده إن بلاده أرسلت وفداً إلى سوريا، لدراسة ما سمّاه "آفاقاً جديدة للتعاون المشترك" حول المشاريع النفطية.

وذكر أسد زاده، في تصريحات صحفية لوكالة "فارس" الإيرانية، اليوم الأحد، أن لدى وزارته برنامجا للتعاون مع سوريا و"دول محور المقاومة"، مشيراً إلى "الاستعداد للتعاون مع دول المنطقة والدول العربية المطلة على الخليج التي أظهر بعضها مقاربة بناءة وإيجابية مؤخراً".

وتسعى إيران من خلال تحكمها بمفاصل مؤسسات النظام في سوريا، وسيطرة ميليشياتها على معظم المدن والبلدات الواقعة تحت سيطرة الأخير؛ إلى الهيمنة على معظم قطاعات الصناعة والتجارة داخل مناطق النظام بعد أن استحوذت على جزء كبير من القطاع العقاري، ما يجعلها في سباق مع الروس للسيطرة على تلك القطاعات وسط الانهيار الاقتصادي التام الذي يشهده نظام الأسد.

وتتنافس كل من روسيا وإيران على استثمار حقول النفط والغاز والثروات الطبيعية في سوريا، وفي شهر كانون الأول 2017 قال نائب رئيس الوزراء الروسي إنّ بلاده دون غيرها سيكون لها الأحقية في بناء منشآت الطاقة داخل الأراضي السوريّة، مضيفاً "يوجد فيها أكبر حقل فوسفات يمكن استثماره".

يذكر أنه في 20 من كانون الأول عام 2019، وقّع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، والذي يفرض عقوبات موسعة على نظام الأسد وداعميه روسيا وإيران.

وسبق أن أعلنت وزارة الخزانة الأميركية بناءً على قانون قيصر فرض عقوبات طالت مسؤولين عسكريين سوريين وأعضاء في "مجلس الشعب" وكيانات تابعة لـ نظام الأسد، وأشخاص سوريين ولبنانيين يحاولون إحياء صناعة النفط المتدهورة في سوريا.