icon
التغطية الحية

ميليشيا "أبو الفضل العباس" تنشئ أوّل مقر لها شرقي الرقة

2022.08.17 | 17:25 دمشق

ميليشيا أبو الفضل العباس
عناصر من ميليشيا "أبو الفضل العباس" العراقية في سوريا
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأربعاء، بأنّ ميليشيا "أبو الفضل العباس" العراقية والمدعومة من إيران، أنشأت أوّل مقرٍ لها في ريف الرقة الشرقي.

وقالت المصادر إنّ ميليشيا "أبو الفضل العباس" اتخذت لـ عناصرها أوّل مقر في مناطق سيطرة قوات النظام السوري شرقي الرقة، وذلك بناءً على تنسيق مسبق مع ميليشيا "البوحمد" في "جيش العشائر" التابع للنظام.

وبحسب المصادر فقد وصل رتل يضم 7 عربات عسكرية للميليشيا، عصر أمس الثلاثاء، ضمت 28 عنصراً وأسلحة متوسطة وخفيفة، إضافة إلى شاحنة واحدة محمّلة بالمواد اللوجستية، واستقر في إحدى مزارع بلدة "مغلة كبير" المطلة على نهر الفرات شرقي الرقة.

وأوضحت المصادر أنّ هذا التمركز لـ ميليشيا "أبو الفضل العباس" هو الأوّل من نوعه في محافظة الرقة منذ دخول هذه الميليشيا إلى سوريا، في ظل تزايد الوجود الإيراني شمال شرقي سوريا.

ما علاقة الحرس الثوري" الإيراني؟

وميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني الداعم الرئيسي لعموم الميليشيات الطائفية في سوريا، هي مَن نسّقت مع جماعات سوريّة موالية لها كـ"ميليشيا تركي البوحمد"، التي بدورها عمِلت على تجهيز المقرّ قبل وصول ميليشيات "أبو الفضل العباس".

وتعتبر "ميليشيا البوحمد" المنضوية تحت ما يسمى "جيش العشائر" من الفصائل المحسوبة على "الحرس الجمهوري" التابع للنظام، إذ يعتمد عليها بشكل كبير في محور بادية الرقة الجنوبية والجنوبية الشرقية.

ومنتصف نيسان من العام المنصرم، منعت ميليشيا "جيش العشائر" المقربة من النظام السوري، ميليشيا "فاطميون" التي يُشرف عليها "الحرس الإيراني"، من اتخاذ مقر لها في إحدى بلدات منطقة معدان شرقي الرقة، في ظل توتر كبير تشهده المنطقة .

اقرأ أيضاً.. ميليشيا "حركة النجباء" العراقية تنشئ أول مقر لها في ريف الرقة

يشار إلى أنّ إيران تسعى إلى تعزيز مواقعها في البادية السورية، حيث قال مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا، في وقت سابق، إن "الحرس الثوري الإيراني" أرسل تعزيزات عسكرية تقدّر بنحو 1000 عنصر يتبعون لميليشيا "ذو الفقار" قادمة من معسكراتها في ريف حلب، إلى مناطق في أرياف دير الزور والرقة وشرقي حمص.