icon
التغطية الحية

موجات الصقيع وقلة الإنتاج ترفعان أسعار الخضار في سوريا

2022.01.25 | 08:21 دمشق

12108.jpg
سوق الهال القديم بدمشق - "سانا"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضروات والفواكه بدمشق أسامة قزيز أن موجة الصقيع والثلوج الحالية أدت إلى تلف بعض الخضروات البلدية المزروعة في محافظات درعا والسويداء وريف دمشق ولم يعد لها أي وجود حالياً في سوق الهال بدمشق كما أدت إلى ارتفاع أسعارها.

وأضاف قزيز لصحيفة الوطن الموالية أن بعض أنواع الخضروات ارتفعت أسعارها نتيجة موجة الصقيع الحالية مثل البندورة والباذنجان والكوسا والفليفلة في وقت ارتفعت فيه أسعار الأنواع الجيدة من الفواكه فقط.

أسعار الخضروات والفواكه في دمشق

أوضح قزيز أن سعر كيلو البندورة البانياسية بالجملة كان منذ نحو أسبوع 1000 ليرة وأصبح اليوم بـ1300 ليرة وكيلو الباذنجان كان بـ1000 ليرة وأصبح بـ1700 ليرة كما ارتفع كيلو الكوسا بالجملة خلال أسبوع من1800 ليرة إلى 2800 ليرة.

وأشار إلى أن كميات الخضروات والفواكه التي تدخل سوق الهال في دمشق انخفضت خلال أسبوع بنسبة تقترب من 50 في المئة نتيجة موجة الصقيع وصعوبة قلع الخضر والفواكه في بعض المناطق التي تأثرت بالموجة.

المحاصيل الزراعية في الساحل والجنوب السوري

وبدوره، قال رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين التابع للنظام السوري محمد الخليف أن المحاصيل الزراعية المزروعة في الساحل السوري تعرضت لضرر كبير نتيجة الثلوج وموجة الصقيع الحالية، لافتاً إلى أن الأثر الأكبر كان على الأشجار المثمرة والبيوت البلاستيكية.

وأشار الخليف إلى أن الخضروات والفواكه الموجودة في المناطق الجنوبية تأثرت كذلك بموجة الصقيع والإنتاج انخفض بنسبة تتراوح بين 30 و 40 في المئة.

وعن تأثير موجة الصقيع على المحاصيل الاستراتيجية أكد الخليف أنها لم تتأثر بالموجة الحالية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن نسبة تنفيذ زراعة القمح على مستوى كل المحافظات السورية وصلت من الموسم الحالي حتى تاريخه لحدود 80 في المئة، موضحاً أنه نتيجة لعدم تأمين مستلزمات الإنتاج لزراعة القمح في محافظة الحسكة هناك انخفاض بنسبة التنفيذ في الموسم الحالي.

وتستمر موجة الطقس البارد وانخفاض درجات الحرارة التي تصل إلى حد الصقيع في معظم المحافظات السورية، حيث يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن هطول الأمطار سيستمر على المرتفعات الجبلية وعدة مناطق في سوريا، مع توقعات بهطول الثلج في معظم أرجاء البلاد، يوم غد الأربعاء.